الأخيرة

تجربة مذهلة .. فئران تقود سيارة كهربائية مصغرة

تجربة مذهلة .. فئران تقود سيارة كهربائية مصغرة

استطاع علماء تعليم الفئران قيادة مركبات خاصة لجمع الطعام في مختبر في الولايات المتحدة، في إنجاز قد يكون دليلا على مدى الحد من قيمة قدرتها على تعلم المهام.
وابتكرت كيلي لامبرت عالمة الأعصاب، من جامعة ريتشموند، التجربة الرائعة التي اكتشفت قدرة الفئران على تعلم القيادة، بحسب "روسيا اليوم".
وقالت لامبرت، "تعلمت الفئران كيفية التنقل في السيارة الكهربائية المصغرة بطرق مذهلة وفريدة من نوعها، وانخرطت في أنماط توجيهية لم يسبق لها استخدامها، للوصول إلى المكافأة في النهاية".
وصممت حاوية الفأر الصغيرة من علبة طعام فارغة وعجلات وأرضية من الألمنيوم، وعجلة قيادة مصنوعة من ثلاثة قضبان نحاسية.
وأوجدت عجلة القيادة النحاسية تيارا كهربائيا، من خلال الجزء الداخلي للألمنيوم، الذي دفع السيارة إلى الأمام عند قيام فأر مدرب بسحب سلك النحاس الأيسر أو الأوسط أو الأيمن، بمخلبه.
وساعدت المكافآت المستمرة على تعلم الفئران بسرعة أكبر، فبمجرد اعتيادها على الفكرة، وضعت داخل المركبة المصغرة وحفزت للقيادة حول صندوق مستطيل. ووضع فريق البحث طعاما في مواقع مختلفة من الصندوق، لذا كان على الفئران قيادة السيارة وجمعها.
وأثرت البيئة في مدى سرعة تعلم الفئران، البالغ عددها 11 ذكرا وست إناث، لقيادة السيارة المصغرة. وتبين أن الفئران الموجودة في بيئة أكثر تعقيدا، قادرة على التعلم بشكل أسرع من القوارض المعرضة لحالات مختبرية عادية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة