الناس

"كاوست" في "إثراء" .. أسماك قرش وشعاب لا تنقرض

"كاوست" في "إثراء" .. أسماك قرش وشعاب لا تنقرض

تواصل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" مشاركاتها في فعاليات "تنوين" في مركز إثراء في الظهران، من خلال معرض عن البحر الأحمر، يهدف إلى رفع مستوى الوعي بشأن الحفاظ على البيئة.
ويبرز المعرض دور "كاوست" الرائد في أبحاث البحر الأحمر وإعداد الجيل المقبل من علماء المستقبل، حيث تعد جامعة أبحاث عالمية المستوى، مكرسة لإيجاد الحلول لبعض التحديات العلمية والتكنولوجية الأكثر إلحاحا في العالم.
وقدم خلال المعرض ممثلو الجامعة معلومات ثرية حول البحر الأحمر والحياة فيه، وأبرز المخاطر التي يواجهها، وتوسط المعرض مجسم كبير لقرش الحوت.
ويعد برنامج أسماك قرش الحوت في "كاوست"، واحدا من أكبر البرامج في العالم، يستخدم خلاله العلماء العلامات الصوتية وعلامات الأقمار الصناعية لتتبع تحركات أسماك القرش، لالتقاط بيانات قيمة عن طريق الأقمار الصناعية، واستخدام أجهزة استشعار لتمكين العلماء من تتبع حركات قرش الحوت وأنماط هجرتها.
ويبرز معرض "كاوست" لزوار "تنوين" الشعاب المرجانية التي لا تنقرض، وما تتمتع به من تنوع بيولوجي مرتفع وقيمة اقتصادية، وما تقوم به "كاوست" من تطوير الشعاب المرجانية التي يمكن أن تتكيف مع تغير المناخ من خلال دراسة الجينوميات المرجانية، إلى جانب التعريف باستخدام الروبوتات الغواصة الخاصة بالبحر الأحمر، والحصول على معلومات أوفر لفهم أكبر لبيئة البحر الأحمر والشعاب المرجانية وعوامل تزايدها ونموها وتوسعها واستمراريتها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس