FINANCIAL TIMES

شركات إدارة الأصول تكافح من أجل البقاء

شركات إدارة الأصول تكافح من أجل البقاء

الضغوط الحالية على صناعة إدارة الأصول تذكرني بالمثل القديم حول الوصول إلى مفترق طرق تاريخي؛ يؤدي أحد الطريقين إلى اليأس والآخر إلى الانقراض التام.
في مواجهة تباطؤ التدفقات الداخلة وضغط الرسوم، فضلا عن ارتفاع التكاليف، تخوض شركات إدارة الأصول صراعا من أجل البقاء، سيعيد تشكيل المشهد التنافسي في الصناعة خلال عشرة أعوام.
قال بيل جيتس، الملياردير المؤسس لشركة مايكروسوفت، نحن نميل إلى المبالغة في تقدير التغيير الذي سيحدث في العامين المقبلين، لكننا نقلل من شأن التغيير الذي سيحدث خلال عقد من الزمان.
أين ستكون الصناعة في غضون عشرة أعوام؟ إليكم توقعاتي الخمسة لعام 2029. أنا لا أتطلع لتكون توقعاتي الخمسة جميعها صحيحة - هدفي هو تطوير تفكيرنا بشأن الآثار المترتبة على الأولويات الحالية للصناعة.
أولا، سيكون الانكماش أكبر تحد يواجه المستثمرين. ستستمر عوامل مثل التكنولوجيا، والسكان المسنين، والعولمة، في دفع اقتصاد العالم.
اليوم، التضخم، ونمو الأجور، ونمو الإنتاجية جميعها لا تزال بطيئة، على الرغم من عقد من الحوافز النقدية الاستثنائية. لا يزال النمو العالمي يكافح للوصول إلى "سرعة الإفلات"، كما كان منذ الأزمة المالية العالمية.
في الوقت نفسه، يستمر معدل مشاركة القوى العاملة في الانخفاض. ما يصل إلى ربع الرجال في أعوام عطائهم الرئيسية في الولايات المتحدة من المتوقع أن لا يكونوا على رأس العمل بحلول عام 2050، في الوقت الذي تلدغ فيه الأتمتة بشكل أقوى.
مثل هذه البيئة البطيئة التي طال أمدها ستزيد من صعوبة الادخار من أجل التقاعد. ربع أسواق السندات العالمية تتداول بالفعل بأسعار فائدة سلبية - ماذا لو زادت النسبة إلى 50 في المائة بحلول عام 2029؟
ربما سيتحمل المستثمرون مزيدا من المخاطر والتعقيد، مع زيادة مخاطر الفقاعات الناتجة عن الرفع المالي.
ثانيا، ستكون الصين هي المهيمنة. صعود آسيا سيغير ميزان قوة الصناعة، وبحلول عام 2029 ستكون أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم صينية. الوقت، والحجم، والزخم إلى جانب الصين.
تشير تقديرات إلى نمو الأصول الخاضعة للإدارة في البلاد أكثر من 17 في المائة سنويا خلال الأعوام الخمسة المقبلة. حاليا تحتفظ صناديق الاستثمار المشترك الصينية بـ8 في المائة فقط من الأصول المالية الشخصية. وبحسب شركة ماكينزي الاستشارية، هناك 4.5 تريليون دولار أخرى في نظام مصرفية الظل المحلية، ربما تسعى لأن تجد لها مكانا في صناديق الاستثمار في الوقت الذي تتخذ فيه الجهات التنظيمية تدابير لتقييد القطاع.
يمكن لشركات إدارة الأصول الصينية أن تتخطى منافساتها في الغرب من خلال التعطيل الرقمي، أو يمكنها الارتقاء بسرعة أكبر عن طريق شراء شركات إدارة الأصول الأجنبية الكبرى. سيكون ظهور الصين الكامل في أسواق رأس المال العالمية وصعود شركات إدارة الأصول العملاقة الصينية أكبر تحول إقليمي في تاريخ إدارة الأصول.
ثالثا، سيتفوق الاستثمار السلبي على النشط. المزيج العالمي اليوم – 25 في المائة من الأصول تدار بشكل سلبي مقابل 75 في المائة نشطة – سينقلب.
بدأنا نرى التحول في الأسهم الأمريكية، لكن الدخل الثابت سيتأثر أيضا. شركات الإدارة النشطة التي تبيع "البيتا"، عوائد المؤشرات، وتظهر على أنها "ألفا"، أو شركات مهيمنة ذات أداء متفوق، سيتم تعطيلها تدريجيا حتى تختفي من الوجود.
ولأن التكنولوجيا تجعل الأسواق وإمكانية الوصول إلى المعلومات أكثر كفاءة، فإن تخصيص الأصول سيصبح "الألفا" الجديدة. سيتم إنشاء المحافظ الاستثمارية باستخدام مزيج من التعرض "للبيتا" التقليدية، إلى جانب عوامل استثمار طويلة الأجل ودائمة مثل الزخم (تستمر الأسهم الرائجة في الأداء المتفوق) والحجم (الأسهم ذات القيمة السوقية الصغيرة ستحقق أداء أفضل). وسيتم دمج هذه مع مصادر حقيقية لتفوق أداء شركة الإدارة - التي ستكون أكثر ندرة وقيمة بعد عشرة أعوام من الآن.
رابعا، سيصبح الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة من ضمن الأعمال التجارية المعتادة. في عام 2029 لن نتحدث عن الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة باعتبارها استراتيجيات استثمار مستقلة. جودة واتساق هذه البيانات والتحليلات ستتقدم إلى النقطة التي سيتم فيها دمجها بالكامل من قبل مديري المحافظ في عملياتهم الاستثمارية في جميع فئات الأصول.
ستصبح محركات القيمة هذه جزءا من التحليل الاستثماري السائد واختيار الأوراق المالية. سيكون التصنيف البيئي والاجتماعي والحوكمة للشركة بأهمية تصنيفها الائتماني نفسها.
خامسا، سيكون التغير المناخي الورقة الرابحة الأكبر بالنسبة للمستثمرين، وستنطوي على أكبر تحد ليس فقط لصناعتنا بل للحياة البشرية نفسها. والسؤال هو ما إذا كانت صناعتنا ستأخذ على محمل الجد إيجاد القيمة، أو تدميرها، والإمكانات التي يجلبها تغير المناخ.
في الوقت الحالي، لا تزال صناعتنا تنظر إلى المناخ باعتباره مسألة تفضيل للعميل، وليس من منظور قيمة الاستثمار. من المهم اغتنام الفرصة لتوفير رأس المال لدعم حلول تغير المناخ.
في عالم تتجه فيه البلدان والحكومات إلى الداخل، فإن تدفقات رأس المال العالمية هي بطبيعتها ذات توجه خارجي ومناسبة للتصدي للتحديات العابرة للحدود مثل تغير المناخ، والتعطيل التكنولوجي، والسكان المسنين.
هذه فرصتنا لإظهار القيمة الحقيقية التي يمكن أن نقدمها لمستقبل الاستثمار من خلال تبني تحول في الطريقة التي نعمل بها باعتبارنا صناعة.

*الرئيس التنفيذي لشركة ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES