الطاقة- النفط

روسيا: رفع إنتاج المكثفات وراء عدم الامتثال لاتفاق خفض الإمدادات

روسيا: رفع إنتاج المكثفات وراء عدم
الامتثال لاتفاق خفض الإمدادات

تجاوز إنتاج روسيا من النفط خلال شهر أيلول (سبتمبر) المنصوص عليه في اتفاق خفض الإنتاج العالمي بسبب رفع إنتاج مكثفات الغاز مع تأهب البلاد لفصل الشتاء.
وبحسب "رويترز"، نزل إنتاج روسيا إلى 11.25 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي من 11.29 مليون في آب (أغسطس) لكنه يظل أعلى من السقف المحدد في الاتفاق العالمي.
وبموجب الاتفاق المبرم بين منظمة أوبك ومنتجين متحالفين معها، وافقت روسيا على خفض الإنتاج 228 ألف برميل يوميا عن مستواه في تشرين الأول (أكتوبر) 2018.
وقال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة إن الخفض بلغ 200 ألف برميل الشهر الماضي، معيدا التأكيد أن بلاده ستبذل قصارى جهدها للوفاء بالتزاماتها بالكامل الشهر الجاري.
ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن نوفاك: "لدينا التزامات محددة ترتبط بعوامل من بينها مواجهة فصل الشتاء بإنتاج مكثفات الغاز".
ويندرج إنتاج مكثفات الغاز، وهو زيت خفيف، تحت إجمالي إنتاج النفط في الإحصاءات الروسية، واتفقت "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون فيما يعرف بتحالف "أوبك+" على خفض الإمدادات 1.2 مليون برميل يوميا من بداية العام الحالي، وتشكو عدة دول من عدم امتثال روسيا للاتفاق بالكامل.
وخلال الأسبوع الماضي، ذكر محمد باركيندو، أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، أن تحالف المنتجين "أوبك+" المشاركين في اتفاق خفض الإمدادات سيتخذون قرارات "قوية" خلال اجتماع في كانون الأول (ديسمبر) لتحديد حجم الإمدادات في 2020 التي يتوقع خلالها انخفاض الطلب على خام المنظمة.
ويسري الاتفاق حتى آذار (مارس) 2020 ومن المقرر أن يلتقي المنتجون لتحديد السياسة في الخامس والسادس من كانون الأول (ديسمبر)، وسجلت منظمة "أوبك" تراجعا في إنتاجها في أيلول (سبتمبر)، وهبط الإنتاج في المتوسط إلى 28.49 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 1.32 مليون برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط