الطاقة- النفط

"توتال": التوترات "الجيوسياسية" تكبد الأسواق النفطية مليوني برميل يوميا هذا العام

"توتال": التوترات "الجيوسياسية" تكبد الأسواق النفطية مليوني برميل يوميا هذا العام

قال مسؤول تنفيذي كبير في مجموعة توتال الفرنسية للنفط والطاقة أمس إن أسواق النفط فقدت مليوني برميل يوميا من إمدادات الخام هذا العام بسبب مشكلات أمنية وسياسية "جيوسياسية"، لكنها أكثر قلقا حيال تباطؤ الطلب.
وبحسب "رويترز"، ذكر توماس وايمل، رئيس شؤون التجارة والشحن بـ"توتال" خلال المؤتمر الدولي لشركات البترول والغاز الطبيعي في زهوشان بالصين، أن المشكلات السياسية، التي أدت إلى فقدان إمدادات الخام تشمل العقوبات الأمريكية على فنزويلا وإيران، والتعطيلات في السعودية وليبيا.
وذكرت وكالة الطاقة الدولية، أن إنتاج السعودية من الخام هبط في أيلول (سبتمبر) إلى 9.02 مليون برميل يوميا، بعد الهجمات الإرهابية على منشأتي نفط سعوديتين في 14 أيلول (سبتمبر).
وأظهرت بيانات رسمية أن صادرات السعودية من النفط ظلت دون تغير في آب (أغسطس) عند 6.88 مليون برميل يوميا على أساس شهري.
وارتفع إنتاج المملكة من الخام بمقدار 209 آلاف برميل يوميا إلى 9.789 مليون برميل يوميا في آب (أغسطس)، بعد شهر من هبوطه إلى أدنى مستوى منذ آذار (مارس) 2014.
وزادت التوترات في منطقة الشرق الأوسط بسبب سلسلة من الحوادث الإرهابية في المنطقة منذ أيار (مايو) هذا العام منها هجمات بطائرات مسيرة في مضيق هرمز الشريان المهم لشحن النفط، بينما في شمال إفريقيا، تحتم إغلاق أكبر حقول ليبيا عدة مرات في آب (أغسطس) بسبب احتجاجات.
وأوضح وايمل أنه بالرغم من ذلك "بإمكاننا أن نجد أن المخاوف حيال تباطؤ الاقتصاد والطلب أكبر بكثير من مثل هذا التعطل غير المتوقع في الإمدادات"، مضيفا أن تأثير النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين لم يكن أيضا بالحجم، الذي يتسبب في تباطؤ الطلب في السوق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط