أسواق الأسهم- العالمية

الأسهم الأمريكية تنتعش بدعم أرباح الشركات .. و«الأوروبية» تهبط بفعل توترات «بريكست»

الأسهم الأمريكية تنتعش بدعم أرباح الشركات .. و«الأوروبية» تهبط بفعل توترات «بريكست»

ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس مع تراجع المخاوف الجيوسياسية بعد إبرام بريطانيا لاتفاق مبدئي في اللحظات الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي، كما دعمت المعنويات أيضا زيادة في أرباح "نتفليكس" و"مورجان ستانلي".
وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 30.40 نقطة بما يعادل 0.11 في المائة ليصل إلى 27032.38 نقطة، وفتح مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا 11.08 نقطة أو 0.37 في المائة إلى 3000.77 نقطة، وزاد مؤشر ناسداك المجمع 52.73 نقطة أو 0.65 في المائة إلى 8176.91 نقطة.
من جهة أخرى، تراجعت الأسهم الأوروبية مع شكوك حول موافقة البرلمان البريطاني على صفقة "بريكست"، التي تم التوصل إليها أمس. وتراجع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة، كما هبط مؤشر كاك الفرنسي 0.4 في المائة. وانخفض مؤشر داكس الألماني 0.1 في المائة، في حين ارتفع فاينانشيال تايمز 100 في لندن وحيدا بنحو 0.2 في المائة. وفي آسيا، انخفض مؤشر نيكاي القياسي في اليابان بسبب جني الأرباح أمس، وذلك بعد يوم من ارتفاعه لأعلى مستوياته في أكثر من عشرة أشهر في ظل ترقب المستثمرين لمؤشرات على إحراز تقدم في محادثات التجارة الأمريكية الصينية.
وانخفض مؤشر نيكاي 0.1 في المائة إلى 22451.86 نقطة متماسكا داخل نطاق ضيق قرب أعلى مستوياته منذ أوائل كانون الأول (ديسمبر) الذي بلغه أمس الأول، بينما تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.45 في المائة إلى 1624.16 نقطة.
وبحسب "رويترز"، قال محللون إن بعض المستثمرين جنوا أرباحا بعد الارتفاع، الذي حدث في الآونة الأخيرة وقبيل موسم الإعلان عن أرباح نصف العام في اليابان.
وتراجعت أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق، مقتفية أثر نظيراتها في "وول ستريت"، وكذلك "إيه إس إم إل" الهولندية، التي تراجعت 4.5 في المائة، إذ باع المستثمرون السهم لجنى الأرباح بعد أن أعلنت شركة تصنيع معدات أشباه الموصلات أرباحا أفضل من المتوقع أمس الأول.
ونزل سهم "طوكيو إلكترون" 0.6 في المائة وتراجع سهم "سكرين هولدنجز" 1.4 في المائة، وصعد سهم "موراتا" للتصنيع 1.1 في المائة بعد أن قال رئيسها التنفيذي تسونيو موراتا، إن سوق المكونات الإلكترونية في طريقها للتحسن، ما يثير الآمال في أن الصناعة ربما تخرج من تباطؤ استمر عاما.
وتراجع سهم "سوبارو" 0.5 في المائة بعد أن قالت شركة تصنيع السيارات، إنها ستوقف الإنتاج في مصنع جونما حتى 24 تشرين الأول (أكتوبر) بسبب اضطرابات في الإمدادات ناجمة عن إعصار "هاجيبيس".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية