الأخيرة

الصحة العالمية: 1.5 مليون شخص ماتوا بسبب "السل" في عام 2018

الصحة العالمية: 1.5 مليون شخص ماتوا بسبب "السل" في عام 2018

أكدت منظمة الصحة العالمية أن "السل تسبب في موت 1.5 مليون شخص خلال العام الماضي. ومرض السل الذي تسببه "البكتيريا المتفطرة السلية" عادة ما يصيب المرضى بالسعال المتواصل، والتعب وفقدان الوزن.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية وآخر تقرير عالمي لها نشرته أمس عن "السل"، أصيب في عام 2018 نحو عشرة ملايين شخص بـ"السل"، ولا يتلقى ثلاثة ملايين منهم الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها.
وأوضحت أن الصين والهند وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا، من بين الدول التي يعاني فيها أعداد أكبر من الناس من الإصابة بـ"السل"، بحسب المنظمة التابعة للأمم المتحدة.
وأشارت المنظمة إلى الدول التي حققت مستويات تغطية علاجية لأكثر من 80 في المائة من المصابين خلال العام الماضي.
ورغم الأرقام العالية للضحايا، إلا أن عام 2018 كان أفضل حالا مقارنة بأرقام عام 2017، مع ذلك تقول المنظمة إن العبء لا يزال مرتفعا بين الفقراء والمهمشين، خصوصا بين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.
من جهته، شدد الدكتور تيدروس جبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على أنه يجب "على العالم تسريع وتيرة جهوده" حتى يكون بوسعه تحقيق هدف التنمية المستدامة للقضاء على مرض السل بحلول عام 2030.
وقال، إن ذلك يتطلب "أنظمة صحية قوية وتحسين الوصول إلى الخدمات"، كما يعني توفير الاستثمار المتجدد في الرعاية الصحية الأولية والالتزام بالتغطية الصحية الشاملة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة