عقارات- محلية

165 ألف أسرة استفادت من خيارات «سكني» منذ بداية العام

165 ألف أسرة استفادت من خيارات 
«سكني» منذ بداية العام

165 ألف أسرة استفادت من خيارات 
«سكني» منذ بداية العام

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان عن استفادة أكثر من 165272 أسرة من الخيارات السكنية والتمويلية التي قدمها منذ بداية العام حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، منها 60204 أسر سكنت منازلها، فيما بلغ عدد المستفيدين خلال شهر سبتمبر الماضي وحده 34430 أسرة، منها 8360 أسرة تمكنت من الحصول على وحداتها السكنية.
وأوضح البرنامج خلال ملتقى "سكني" الربع سنوي الذي أقيم في الرياض بحضور ماجد الحقيل وزير الإسكان، أمس، أن مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي تم حجزها من المستفيدين منذ بداية العام حتى سبتمبر بلغ 24296 وحدة سكنية، فيما تسلم عدد من المستفيدين أراضي مجانية بلغ مجموعها 47407 قطع أرض.
فيما بلغ مجموع المستفيدين من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة في الفترة نفسها من العام الجاري 60352 مستفيدا، إضافة إلى 33217 مستفيدا من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي.
وأطلق البرنامج "مبادرة قرض تجديد المساكن" وهي مبادرة تقدم الدعم المالي لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، لمن يرغبون في امتلاك وحدات سكنية جاهزة يزيد عمرها على 15 عاما، لمن هم دون سن 50 عاما، حيث يتم صرف جزء من دعم الأرباح المستحقة من القرض العقاري بشكل مباشر.
وأعلن البرنامج أسماء المستفيدين وأرقام هوياتهم الوطنية عبر البوابة الإلكترونية، التي تتيح كذلك جميع التفاصيل للخيارات السكنية المتنوعة التي تشمل الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء.
من جهته، قال منصور بن ماضي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية المكلف، إنه حتى نهاية الربع الثالث من 2019 وقع الصندوق أكثر من 95 ألف عقد تمويلي محققا بذلك نسبة نمو بلغت 364 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2018، وبذلك بلغ إجمالي عدد العقود الموقعة منذ انطلاق "سكني" حتى نهاية سبتمبر نحو 144 ألف عقد تمويلي.
وأشار إلى أن المستهدف 165 ألف عقد قبل نهاية 2019، والإعلان عن آخر قوائم الانتظار التي تصل إلى 90 ألف مستفيد مطلع 2020.
واستعرض ابن ماضي جهود الصندوق في مساعدة الأسر على التملك، حيث سجل الربع الأول من 2019 ارتفاعا في أعداد العقود الموقعة بنسبة 635 في المائة بتوقيع 27639 عقدا تمويليا مقارنة 3757 عقدا في 2018، فيما سجل الربع الثاني من 2019 ارتفاعا في عدد العقود 282 في المائة بتوقيع 29233 عقدا تمويليا مقارنة بالفترة نفسها من 2018 التي بلغت 7652 عقدا.
وفي الربع الثالث على التوالي، حقق الصندوق ارتفاعا في إجمالي العقود 321 في المائة، حيث تم توقيع 38148 عقدا تمويليا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 9041 عقدا، وبذلك شهدت الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي دعم أكثر من 95 ألف أسرة.
وأضاف، أن المواطن في السابق كان يمضي 12 عاما على قائمة الانتظار للحصول على القرض العقاري، واليوم يحصل على الموافقة الفورية من أكثر من 17 جهة تمويلية من البنوك والشركات، ما ساعد على اختلاف المعادلة من 20 ألف قرض سنويا خلال الـ40 عاما الماضية إلى 16 ألف عقد شهريا، حيث شهدت البنوك السعودية لأول مرة في تاريخها توقيع 16 ألف عقد تمويلي في يونيو الماضي، كما ارتفعت حصة الصندوق العقاري من إجمالي القروض المدعومة من 7 في المائة في 2007 إلى 90 في المائة في نهاية النصف الأول من 2019.
بدوره، ذكر مروان زواوي المشرف على وكالة المنتجات السكنية في وزارة الإسكان، أن تملك المسكن الأول يتطلب ابتكار حلول ومبادرات نوعية تسهم في تحقيق حلم المواطن ورفع نسبة التملك للمواطنين، مشيرا إلى أن الخطط التكاملية والخدمات الإلكترونية المتقدمة أسهمتا في تسريع عملية إنهاء الإجراءات السكنية والتمويلية للمستفيدين خلال 60 دقيقة، ما أسهم في ارتفاع الطلب وأعداد المستفيدين إلى 85 ألف أسرة مستفيدة في الربع الثالث من 2019 بنسبة ارتفاع 105 في المائة مقارنة بأعداد المستفيدين في النصف الأول من 2019، حيث سجل "سكني" في تلك الفترة نحو 80 ألف أسرة مستفيدة.
بدوره، أعلن المهندس عبدالله الحماد وكيل الوزارة المساعد للأراضي والشؤون الفنية، أن إجمالي قيمة العقود التي تم توقيعها لتنفيذ التطوير الأولي للبنية التحتية لعدة مواقع اليوم تجاوز مليار ريال، مشيرا إلى أن الوكالة تعتمد على أنظمة احترافية في إدارة المشاريع ومتابعة الأداء لتنفيذ وتطوير أكثر من 240 مليون متر مربع من المشاريع السكنية.
وأوضح، أن هذه المشاريع تتيح أنواعا متعددة من المنتجات تخدم برامج الوزارة المختلفة ومن ضمنها برنامج سكني، ما ساعد على مضاعفة حجم المشاريع التي يجري تطويرها في 2019 إلى ثلاثة أضعاف ما طور سابقا منذ تأسيس الوزارة، حيث بلغ عدد العقود الموقعة لهذا العام 36 عقدا لتطوير أكثر من 50 مليون متر مربع توفر أكثر من 36 ألف قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة.
وأفاد الحماد بأن من أبرز صور التحسين التي تمت فيما يخص تجربة العميل في برنامج سكني للحصول على خيار الأراضي المجانية الذي يعد أحد الحلول السكنية المفضلة لدى المستفيدين، تفعيل نظام الحجز الإلكتروني للتسهيل على المستفيدين والاطلاع على تفاصيل المشروع كافة كالموقع الجغرافي والمعلومات والبيانات العمرانية والخدمات المتوافرة ومراحل التنفيذ، واختيار الأرض المناسبة، وإتمام عملية توقيع العقد وتسلم الأرض بشكل إلكتروني ومبسط، مختصرا 180 يوما فيما مضى إلى عملية مبسطة إلكترونية تتم في دقائق، وبذلك حصل أكثر من 50 ألف أسرة على منتج الأرض المجانية خلال العام الجاري.
وكان برنامج "سكني" قد أعلن مطلع العام الجاري أسماء 200 ألف مواطن يمكنهم الاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها، تشمل 100 ألف قرض عقاري مدعوم من صندوق التنمية العقارية، و50 ألف أرض مجانية في مختلف مناطق المملكة، و50 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها "سكني" أسماء المستحقين خلال العام في دفعة واحدة، وذلك بهدف تسريع التملك وتقليص قوائم الانتظار، وإتاحة فرص سكنية أكثر تلائم مختلف فئات المجتمع في كل مناطق المملكة.
يذكر أن وزارة الإسكان من خلال برنامج "سكني" تسعى إلى تمكين الأسر السعودية من امتلاك المسكن الملائم بكل يسر وبشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة عن طريق تقديم مجموعة من الخيارات السكنية والتمويلية، وذلك سعيا إلى رفع نسبة التملك إلى 70 في المائة بحلول 2030 وفقا لأهداف برنامج الإسكان - أحد برامج "رؤية المملكة 2030".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية