الأخيرة

تلوث الهواء يسبب الإجهاض التلقائي "الصامت"

تلوث الهواء يسبب الإجهاض التلقائي "الصامت"

خلصت دراسة حديثة أجراها باحثون صينيون إلى أن التعرض لملوثات في الغلاف الجوي يزيد خطر حالات إجهاض تلقائي "صامتة" يموت خلالها الجنين من دون أن تتنبه المرأة الحامل لذلك.
وكانت تقارير سابقة، قد وجدت رابطا بين تلوث الهواء والمضاعفات خلال الحمل، إضافة إلى حالات الأطفال المولودين ميتين والتشوهات الخلقية، بحسب "العربية".
أما الدراسة الجديدة فقد خلصت إلى أن التعرض إلى مستويات تركيز قوية من الجزيئات وثاني أكسيد الكبريت والأوزون وأول أكسيد الكربون يزيد خطر حالات الإجهاض التلقائي "الصامت" خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
وأشار التقرير الذي نشرته مجلة "نيتشر ساستاينبيليتي" إلى أن "زيادة خطر الإجهاض الصامت لا تحصل وفق خط مستقيم، لكنها تتفاقم مع مستوى تركيز المواد الملوثة".
وتوصف حالات الإجهاض التلقائي هذه بـ"الصامتة" لأنها تحصل في بادئ الحمل من دون أن تثير الانتباه لدى المرأة التي لا تشعر بأي أعراض لدى وفاة جنينها. ولا تتم ملاحظة هذه الحالات عموما إلا بعد بضعة أسابيع، وفي أحيان كثيرة خلال صورة بالموجات فوق الصوتية.
وتابع باحثون من أربع جامعات مدعومون من "الأكاديمية الصينية للعلوم" حالات حمل 250 ألف امرأة في بكين بين 2009 و2017. وبين هؤلاء النسوة، تعرضت 17 ألفا و497 امرأة لحالات إجهاض تلقائي "صامت".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة