تقارير و تحليلات

17.55 مليار ريال تداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية خلال النصف الأول

 17.55 مليار ريال تداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية خلال النصف الأول

بلغت تداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية، عبر الشركات المرخص لها من هيئة السوق المالية، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 17.55 مليار ريال.
بحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات هيئة السوق المالية، فإن تداولات الأشخاص المرخص لهم تراجعت خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 23.2 في المائة، مقارنة بالنصف الأول من عام 2018.
وشهدت تداولات البيع والشراء انخفاضا خلال النصف الأول من 2019 بمقدار 5.3 مليار ريال، إلى 17.55 مليار ريال، مقارنة بنحو 22.86 مليار ريال في النصف الأول من العام الماضي.
وتشكل تداولات الأسواق الأمريكية نحو 85.5 في المائة من إجمالي تداولات السعوديين في الأسواق الخارجية، التي تشمل الأسواق الأوروبية والآسيوية وكذلك الأسواق العربية والخليجية.
بلغت تداولات السعوديين في الأسواق الأوروبية نحو 665 مليون ريال خلال الفترة وشكلت نحو 3.2 في المائة، في حين بلغت تداولات السعوديين للأسواق الخليجة نحو 1.88 مليار ريال شكلت نحو 9.2 في المائة من إجمالي تداولاتهم في الأسواق الخارجية.
على أساس ربعي، فقد أتت تداولات الربع الثاني للأسواق الأمريكية نحو 6.47 مليار ريال، في حين شكلت تداولاتهم خلال الربع الأول نحو 11.08 مليار ريال.
تأتي تداولات السعوديين في سوق الأسهم الأمريكية على نوعين، الأول عبر شركات مرخص لها من هيئة السوق المالية، فيما تأتي تداولات مباشرة بدون وسيط محلي، ولكن لا توجد بيانات رسمية بحجم تلك التداولات.
وبلغت تداولات السعوديين في سوق الأسهم الأمريكية خلال العام الماضي نحو 41.6 مليار ريال، مقارنة بتداولات بلغت نحو 32.02 مليار ريال في العام الذي سبقه بزيادة بلغت نحو 34 في المائة، بما يعادل 10.6 مليار ريال.
* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات