اتصالات وتقنية

التحديث الجديد لنظام iOS 13 يخيب آمال عملاء «أبل»

التحديث الجديد لنظام iOS 13 يخيب آمال عملاء «أبل»

بين فترة وأخرى تقوم شركات تصنيع الهواتف وأنظمة تشغيلها بإطلاق تحديثات وإصدارات جديدة لأنظمة التشغيل في سبيل تطويرها وحمايتها وتوفير أفضل الخدمات والمزايا لمستخدميها، خاصة أن أنظمة التشغيل باتت تمثل ميزة تنافسية بين الأجهزة الذكية، وكعادتها كل فترة قامت "أبل" بإطلاق تحديث جديد لنظام تشغيلها iOS وهو الإصدار الـ13 الذي خيب آمال عديد من مستخدمي أجهزة "أبل"، بسبب المشكلات والثغرات التي واجهوها بعد تحديث أجهزتهم.
فقد تضمن تحديث iOS 13 الجديد من "أبل" مجموعة من الميزات الجديدة، إلى جانب ثغرة أمنية مكتشفة قبل إصداره بعدة أيام، تكشف عن تفاصيل جهات الاتصال دون الحاجة إلى رمز مرور، وهي الثغرة التي اكتُشِفت من قبل خوسيه رودريجيز الباحث الأمني، الذي نشر مقطع فيديو يوضح الثغرة الأمنية قبل أسبوع من إصدار "أبل" النسخة الجديدة من نظامها التشغيلي، حيث يمكن استغلال الثغرة الأمنية عن طريق تلقي مكالمة عبر تطبيق فيس تايم، ثم استخدام ميزة التعليق الصوتي من "سيري" التي تتيح للمستخدمين التحكم في الهواتف عبر الصوت للوصول إلى قائمة جهات الاتصال.
ويمكن لأي شخص غير مصرح له الحصول على الأسماء وأرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وأي معلومات أخرى مخزنة في قائمة جهات اتصال الهاتف من دون فك قفل الجهاز. وبالنظر إلى أن الإصدار الجديد من نظام التشغيل كان في المرحلة التجريبية العامة عند ظهور الثغرة الأمنية لأول مرة، فقد كان من المفترض على مطوري "أبل" إصلاحها في الوقت المناسب قبل إصدار النسخة الرسمية، إلا أن ذلك لم يتم.
وكما هي الحال مع جميع عمليات تجاوز قفل الشاشة، فإن الثغرة الجديدة تتطلب من المهاجم أن يكون لديه وصول مادي ودون انقطاع إلى هاتف الضحية، ولا يمكن استغلالها عن بعد عبر الرسائل القصيرة أو الوسائل المشابهة، وجرى توثيق وجود عدد من الأخطاء والثغرات الأمنية ضمن النسخة الجديدة من النظام التشغيلي.
وتحاول "أبل" تدارك الأمر عبر إصلاح هذه الثغرة الأمنية في تحديث نظام التشغيل الذي سيحمل رقم 13.1 الذي من المقرر أن يصل إلى أجهزة المستخدمين ابتداء من اليوم.
ولم يتوقف الأمر عند حد الثغرة الأمنية فحسب، فقد واجه المستخدمون أيضا - خاصة مجتمع اللاعبين في لعبتي ببجي وفورت نايت - تجربة ألعاب مزعجة منذ بدء وصول التحديث، إذ تجلب إيماءة الضغط الطويلة بثلاث أصابع شريط أدوات، ما يؤثر في تجربة اللعب، حيث إنه غالبا ما تتطلب الألعاب القتالية أكثر من إصبعين للعب اللعبة، والإيماءة الجديدة المقدمة مع التحديث تؤثر في اللعبة، ونشر عديد من المستخدمين لقطات شاشة تظهر شريط الأدوات الجديد المنبثق داخل اللعبة في الجزء العلوي من الشاشة، وقد أقرت "لعبة ببجي" بالمشكلة بالفعل.
ويحذر مطورو التطبيقات والألعاب الرئيسة، اللاعبين من تثبيت الإصدار الجديد من نظام التشغيل، نظرا إلى وجود خطأ في إيماءة الضغط الطويلة بثلاث أصابع.
وتؤثر إيماءة تحرير النص في طريقة اللعب، ذلك على الرغم من عدم وجود حقول نصية مرئية، ما دفع "لعبة ببجي" إلى عرض رسالة تحذير منبثقة من داخل اللعبة تؤكد أن المطورين على دراية بهذه المشكلة، ومن المتوقع أن يحمل الإصدار المرتقب من نظام التشغيل iOS 13.1 حلا للمشكلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية