الأخيرة

زيوت غامضة في رئات المدخنين الإلكترونيين

زيوت غامضة في رئات المدخنين الإلكترونيين

كشفت اختبارات تجريها الولايات المتحدة على مئات أصيبوا بأمراض في الرئة تهدد حياتهم ومرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية عن وجود عديد من الجيوب الزيتية في رئة المرضى تسد الخلايا المسؤولة عن إزالة الشوائب في الرئتين، بحسب "رويترز".
وترغب الدكتورة دانا ميني - ديلمان، التي تقود الاختبارات في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلانتا، في كشف السبب وراء وجود تلك الجيوب الزيتية. وستساعد الإجابة عن هذا السؤال على معرفة ما إذا كانت هذه الخلايا تلعب دورا مهما في تفاقم الأمراض ذات الصلة بالتدخين الإلكتروني، الذي أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 530 بالمرض حتى الآن. وقد تكشف الإجابة أيضا عما إذا كان بعض هذه الحالات يحدث دون اكتشافه.
وقالت ميني - ديلمان، "نتطلع إلى الشراكة مع أي مختبر يمكن أن يساعد على تحديد‭‭ ‬‬طبيعة تلك‭‭ ‬‬الدهون".
وأفادت مجموعة من الباحثين تعكف على دراسة تأثير التدخين الإلكتروني على المدى البعيد، بأنها بدأت في إعادة فحص عينات خلايا رئة تم أخذها من أشخاص خلال الأعوام الأخيرة في سياق الأبحاث المتعلقة بالخلايا المناعية المشبعة بالزيوت لدى أناس استخدموا السجائر الإلكترونية، لكنهم لم يصابوا بأمراض.
ووجد الباحثون أحد الاحتمالات أن هذه الرواسب نتاج استنشاق‭‭ ‬‬زيوت السجائر الإلكترونية، مثل تلك التي تحتوي على مادة رباعي هيدروكانابينول "تي.إتش.سي"، وأحد مكونات الماريجوانا، أو خلات فيتامين إي. ويعد كلاهما من المواد التي تسهم في الإصابة بالأمراض الراهنة.
ويعتقد بعض الباحثين أن الزيوت تتشكل داخل الرئتين بوصفها رد فعل طبيعيا للجسم على الكيمياويات الموجودة في كثير من وسائل التدخين الإلكتروني.
وأوضح الباحثون أن من بين النظريات المطروحة، أن تدخين تلك المواد الكيمياوية ربما يضعف الجهاز المناعي ويجعل مدخني السجائر الإلكترونية أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة