أخبار

بومبيو: طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية

بومبيو: طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية

اتهم مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي إيران بالهجوم الإرهابي على المعملين التابعين لشركة أرامكو، مؤكدا أن طهران شنت هجوما غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالمية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي إنه لا توجد أدلة على أن هجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت معملي تكرير النفط التابعين لشركة أرامكو السعودية قد انطلقت من اليمن.
وأضاف: "نطالب الدول كافة بإدانة هجمات إيران"، حسبما نقلت عنه وكالة بلومبيرج للأنباء.
ووفقا لرويترز، قال وزير الخارجية الأمريكي إن طهران تقوم بدبلوماسية كاذبة، موضحا: "طهران وراء نحو 100 هجوم تعرضت لها السعودية، في حين يتظاهر روحاني وظريف بانخراطهما في الدبلوماسية" مشيرا إلى رئيس إيران ووزير خارجيتها.
وأعلن البيت الأبيض، أمس، أن الولايات المتحدة تندد بقوة بالهجوم على البنية التحتية لقطاع الطاقة في السعودية.
من جانبه، أعرب مارتن جريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، أمس، عن قلقه البالغ إزاء الهجمات بالطائرات المسيّرة على اثنتين من المنشآت النفطية الرئيسة في السعودية، التي تبنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية.
وعدّ جريفيث، في بيان صحافي، هذا التصعيد العسكري مقلقا للغاية، وحث على منع تكرار حوادث كهذه، والتي وصفها بأنها "تشكل تهديدا خطيرا على الأمن الإقليمي، وتزيد من تعقيد الوضع الهش أصلا وتعرّض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للخطر".
بدوره، دعا السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام الحكومة الأمريكية إلى دراسة توجيه ضربة عسكرية لمنشآت النفط الإيرانية ردا على الهجمات على مصافي النفط السعودية.
وغرد جراهام على حسابه في "تويتر": لقد حان الوقت الآن للولايات المتحدة أن تضع على الطاولة خطة للهجوم على مصافي النفط الإيرانية إذا واصلت استفزازاتها، أو زادت التخصيب النووي".
وأضاف قائلا: إن إيران لن توقف أعمالها السيئة حتى تعرف أن عواقبها أكثر جدية، مثل مهاجمة مصافيها التي حقًّا ستكسر ظهر النظام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار