أخبار

هجوم إرهابي على معملين لـ«أرامكو» في بقيق وهجرة خريص

هجوم إرهابي على معملين لـ«أرامكو» في بقيق وهجرة خريص

قالت وزارة الداخلية، أمس، إن فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو تمكنت من السيطرة على حريقين في معملين تابعين للشركة في بقيق وهجرة خريص، نتيجة استهدافهما بطائرات مسيرة، مؤكدة أن الفرق نجحت في الحد من انتشار الحريقين.
وأوضح المتحدث الأمني في وزارة الداخلية أنه عند الساعة الرابعة من صباح أمس السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات دون طيار "درون"، حيث تم السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك.
من جانبه، قال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، إنه وبالإشارة للبيان الصادر من المتحدث الأمني في وزارة الداخلية بشأن الهجوم الإرهابي صباح أمس على معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية في محافظة بقيق وهجرة خريص، وبناء على التحقيقات الأولية المشتركة مع الجهات ذات العلاقة والمبنية على الدلائل والمؤشرات العملياتية والأدلة المادية بموقعي الهجوم الإرهابي، فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف تؤكد أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة وتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذه الأعمال الإرهابية، مؤكدا استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف باتخاذ وتنفيذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه التهديدات الإرهابية للحفاظ على المقدرات الوطنية، وكذلك أمن الطاقة العالمي وضمان استقرار الاقتصاد العالمي.
وقوبل الهجوم الإرهابي الذي تعرض له المعملان، بتنديد واستنكار عدد من الدول والمنظمات الخليجية والعربية والإسلامية.
وعبرت المملكة المتحدة عن إدانتها الهجوم الإرهابي، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان رسمي "إن تهديد المناطق المدنية والبنية التحتية التجارية أمر خطير واستفزازي وغير مقبول على الإطلاق"، مؤكدا التزام المملكة المتحدة بدعم أمن السعودية.
وأدانت مصر بأشد العبارات، الهجوم الإرهابي، وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، تضامن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة، ودعم الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات استهدافها، وفي سبيل التصدي لكل أشكال الإرهاب والعنف والتطرف.
واستنكرت الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي، وعدته دليلا جديدا على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي تضامن الإمارات الكامل مع المملكة، والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.
وأضاف البيان أن أمن الإمارات وأمن السعودية كل لا يتجزأ وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة يعد تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.
كما أدانت البحرين واستنكرت بشدة العمل الإرهابي، وشددت وزارة الخارجية البحرينية في بيان على موقف البحرين الثابت ووقوفها في صف واحد إلى جانب السعودية ضد الإرهاب بكل صوره وأشكاله وضد كل من يحاول المساس بأمنها أو يهدد استقرارها، ودعمها فيما تتخذه من إجراءات لحماية مؤسساتها والدفاع عن مصالحها، وتأييدها فيما تقوم به من جهود كبيرة ودور محوري في مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية عن استنكار الكويت الشديد للهجوم الإرهابي، موضحا بأن الكويت تطالب المجتمع الدولي ببذل جهود مضاعفة للجم مثل هذه الاعتداءات ومنع تكرارها.
وأكد المصدر وقوف الكويت التام إلى جانب المملكة وتأييدها في كل ما من شأنه الحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها، سائلا الله- سبحانه وتعالى- أن يحفظ المملكة وشعبها من كل مكروه.
وأدانت الحكومة الأردنية الهجوم الإرهابي الآثم، وعد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، هذا العمل الإرهابي المدان، تصعيدا جديدا خطيرا يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويزيد من التوتر في المنطقة.
وأكد تضامن الأردن الكامل ووقوفه إلى جانب السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله. كما أعربت أفغانستان عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي، وطالبت المجتمع الدولي بردع هذا النوع من العمليات الإرهابية، داعية المجتمع الدولي إلى مزيد من الحزم وصد خطط وأعمال الإرهابيين المغرضين.
وعدت جيبوتي هذا العمل المستنكر استمرارا لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، ما يستدعي موقفا دوليا أكثر حزما في وجه الإرهاب.
وقال الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، في بيان، إن استهداف المعملين يعد عملا إرهابيا جبانا، ضمن مخطط لاستهدف المنشآت الحيوية والاقتصادية، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للتصدي لهذه الأعمال الإرهابية ومحاسبة المخططين والداعمين والممولين، الذين يقفون خلفها، سواء كانوا أفرادا أم جماعات أم دولا.
وعبر رئيس البرلمان العربي عن ثقته التامة بقدرة السعودية على حماية منشآتها الحيوية والاقتصادية، وتصديها بحزم للجماعات الإرهابية، مؤكدا تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية منشآتها الحيوية والاقتصادية ضد كل من يحاول المساس بأمنها واستقرارها.
وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، في بيان، إن هذه الهجمات تعد تصعيدا خطيرا، مؤكدة تضامن الجامعة العربية بشكل كامل مع المملكة، وتأييدها للإجراءات كافة، التي تتخذها المملكة من أجل تأمين أراضيها في مواجهة هذا العدوان.
ودان الدكتور يوسف العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، استهداف المعملين، مشددا على موقف المنظمة الثابت الرافض لجميع الأعمال الإجرامية والتخريبية، مؤكدا وقوف المنظمة مع المملكة وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأكد مجلس الشورى البحريني على موقف البحرين الثابت في دعم المملكة في مواجهة الإرهاب والتخريب، ومساندتها في أي إجراء تتخذه لحفظ أمنها واستقرارها، حيث إن المساس بأمن السعودية يعد تعديا على استقرار المنطقة ككل.
وأشاد المجلس بالجهود، التي تبذلها السعودية في محاربة الإرهاب بكل أشكاله وصوره، وحرصها على نشر السلام في جميع الدول، من خلال تبني ودعم الخطط والاستراتيجيات الرامية لتعزيز السلام والتنمية الشاملة في مختلف الدول.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار