خدمات اعلامية

فقيه: «سيسكو» تدرب وتطور مهارات أكثر من 100 ألف طالب بالمملكة في تقنية المعلومات

فقيه: «سيسكو» تدرب وتطور مهارات أكثر من 100 ألف طالب بالمملكة في تقنية المعلومات

كشف سلمان فقيه، المدير التنفيذي لـ"سيسكو السعودية" عن أن الشركة استطاعت من خلال برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات القائم منذ 17 عاما تدريب وتطوير مهارات أكثر من 100 ألف طالب في السعودية في مجال تقنية المعلومات، مشيرا إلى أن لديهم في المملكة حاليا أكثر من 100 أكاديمية استفاد منها 24578 طالبا في عام 2018، لافتا إلى أن 25 في المائة من الطلاب من الإناث.
وأشار المدير التنفيذي، الذي يقود عمليات الشركة من خلال التركيز على رؤية واستراتيجية أجندة التحول الرقمي في المملكة في حوار خاص لـ"الاقتصادية" إلى أن هذه الأكاديميات توجد في مختلف القطاعات التعليمية والحكومية، منها أكثر من 26 جامعة سعودية، موضحا أن شركة سيسكو العالمية أطلقت برنامج «أكاديمية سيسكو للشبكات» NetAcad الذي أصبح اليوم أضخم برنامج للمسؤولية الاجتماعية لدى شركة سيسكو على مستوى العالم.
وتطرق فقيه الذي يقود عددا من الخطط والبرامج ضمن قطاعات الأعمال المختلفة تماشيا مع "الرؤية السعودية 2030" والبرنامج الوطني للتحول خلال الحوار إلى أن "سيسكو" تسعى إلى المساهمة الفعالة من عملية التحول الرقمي للمملكة، وتوسيع نطاق الوصول إلى فرص التعليم والوظائف الشاغرة عبر توسيع منافذ التواصل بين الطلاب من جهة وبين شركائها وعملائها من جهة، ملمحا إلى أن 60 في المائة من الوظائف الرقمية حول العالم شاغرة، فإلى نص الحوار:

مبادرات وحلول
ما المبادرات التي تبنتها شركة سيسكو أخيرا لتسليط الضوء على فجوة المهارات في المملكة العربية السعودية واقتراح حلول لمعالجتها؟
وفق أحدث التقديرات وصل عدد الشباب العاطلين عن العمل حول العالم إلى نحو 74 مليون شخص وهو رقم ينذر بالخطر، لكن المفارقة أننا نشهد في الوقت ذاته طلبا متزايدا على الوظائف المواكبة للعصر الرقمي إذ تشير الإحصاءات الأخيرة أيضا إلى بقاء نحو 60 في المائة من هذه الوظائف شاغرة بسبب النقص في المواهب التقنية. الواضح إذا أننا أمام فرصة غير مسبوقة وإمكانات غير مستغلة يجب أن نأخذها في الحسبان، ليس لمستقبلنا فقط، بل لمستقبل الأجيال المقبلة أيضا.
نحن في "سيسكو" نرى أن تزايد عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت وتوسعها المطرد سيؤدي بالضرورة إلى زيادة فجوة نقص المهارات، وهذا ما يجعلنا نلتزم بتحمل مسؤولية تمكين جيل الشباب من تأمين مستقبلهم التقني ومساعدتهم على استخدام هذه التقنية لمصلحتهم. شبكة الإنترنت قادرة على تغيير طريقة العمل والعيش والتسلية والتعلم، ولهذا قررت شركة سيسكو العالمية إطلاق برنامج "أكاديمية سيسكو للشبكات" NetAcad الذي أصبح اليوم أضخم برنامج للمسؤولية الاجتماعية لدى شركة سيسكو على مستوى العالم، الذي يهدف إلى تقديم المعرفة عبر توفير مناهج حديثة وبأسلوب عصري في علوم تقنية المعلومات والاتصالات عبر منصة تعليمية مستقلة netacad.com ومن خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص لخدمة 9.26 مليون مستفيد في 162 دولة في العالم عبر أكثر من 11000 أكاديمية منذ تأسيس وإطلاق البرنامج عام 1997.

أهداف البرنامج
ماذا تعمل «سيسكو» من خلال البرنامج؟
- تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للأفراد والمجتمعات عبر توفير مناهج حديثة ومتطورة ومعربة حسب الحاجة.
- تأهيل طلاب وطالبات المملكة للحصول على الشهادات التقنية العالمية CCNA وغيرها لزيادة فرصهم الوظيفية.
- توسيع نطاق الوصول إلى فرص التعليم والوظائف الشاغرة عبر توسيع منافذ التواصل بين الطلاب من جهة وبين شركائنا وعملائنا من جهة أخرى.
- تعزيز نمو صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة عبر مشاركة أفضل الممارسات العالمية لمواكبة التوجهات الحديثة داخل السوق المحلية.

استفادة كبيرة
كم عدد الطلاب الذين استفادوا من هذه المبادرات؟ ما أعمارهم وكم تبلغ نسبة مشاركة الفتيات؟ ومن أين؟
برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات قائم في السعودية منذ 17 عاما، ونجحنا خلال هذه الفترة في تدريب وتطوير مهارات أكثر من 100 ألف طالب في المملكة، حيث يعد حجم البرنامج الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.
لدينا حاليا في المملكة أكثر من 100 أكاديمية استفاد منها من 24578 طالبا في عام 2018، وتوجد هذه الأكاديميات في مختلف القطاعات التعليمية والحكومية، منها أكثر من 26 جامعة سعوديـــة، على سبيل الذكر: جامعـــــة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الأمير سلطان، وجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.
كما نفخر بأن نحو 25 في المائة من هذا العدد هم من الإناث، ونتوقع أن ترتفع نسبتهن بين الطلاب عاما بعد عام، حيث تمكنت "سيسكو" بالتعاون مع الجهات المعنية من توسيع برنامج أكاديمية سيسكو عبر إنشاء أكاديميات في جامعات خاصة بالإناث كجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وجامعة عفت الأهلية، وجامعة دار الحكمة. ونسعى لأن نتمكن من خلال برنامج أكاديمية سيسكو من أن نوفر مزيدا من فرص العمل لتمكين المرأة السعودية في مجال تقنية المعلومات وفي القطاعين العام والخاص، ونرى أن حصولها على شهادات معترف بها عالميا في هذا المجال يساعدها على السعي نحو تولي وظائف أفضل ورفع مستوى حياتها المهنية.
كما نعتز بشراكتنا الاستراتيجية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أهم شركاء البرنامج في الشرق الأوسط لإدراجها بعض من مواد سيسكو الأكاديمية في منهج الدبلوم التقني الذي بدوره أسهم في تحسين مستوى الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية