الناس

وسط توافد الممثلين والنقاد .. انطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ 12

وسط توافد الممثلين والنقاد .. انطلاق فعاليات المهرجان القومي للمسرح في دورته الـ 12

توافد المسرحيون من أنحاء مصر من ممثلين ومخرجين وكتاب ونقاد على دار الأوبرا البارحة الأولى، للمشاركة في افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري الذي يعد بانوراما لعام كامل من الأعمال المسرحية.
ووفقا لـ"رويترز" تحمل الدورة الـ12 للمهرجان اسم الممثل والمخرج الراحل كرم مطاوع (1934 - 1996) الذي تصدرت صورته الملصق الدعائي للدورة. كان من أبرز الحاضرين الممثلة سميحة أيوب والمخرج جلال الشرقاوي والممثل عزت العلايلي والناقدة هدى وصفي والممثلة سهير المرشدي.
وقال إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح في كلمة الافتتاح إن "حشد المبدعين والمهتمين بالحركة المسرحية في كرنفال الاحتفاء بالمسرح المصري هو جهد تحرص عليه وزارة الثقافة المصرية لعرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي".
وأضاف "تأتي هذه الدورة لتحمل اسم الراحل العظيم، المبدع كرم مطاوع، الذي لم يكن فحسب ذلك الفنان المبدع والأستاذ الكبير بل كانت حياته لحنا متفردا لصياغة التغيير نحو المعرفة، يفك غشاوة الراكد والساكن لينبثق نور الحلم". يتنافس على جوائز المهرجان أكثر من 70 عرضا ضمن ثلاث مسابقات إضافة إلى مسابقة للتأليف المسرحي باسم لينين الرملي وأخرى للمقال النقدي، ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 600 ألف جنيه "نحو 36 ألف دولار"، وتستمر العروض على جميع مسارح الدولة بالمجان حتى 30 آب (أغسطس). وشمل برنامج الافتتاح عرضا للرقص المعاصر بعنوان "الاستثنائي" من تصميم وإخراج مناضل عنتر يعبر عن تفرد الممثل بموهبته الفطرية وتمرده على السائد والمألوف وتطلعه الدائم للتأثير في المجتمع من أجل تغييره إلى الأفضل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس