واردات السعودية من الأرز ترتفع 7 % في النصف الأول .. بلغت 3.2 مليار ريال

واردات السعودية من الأرز ترتفع 7 % في النصف الأول .. بلغت 3.2 مليار ريال

ارتفعت قيمة واردات السعودية من الأرز خلال النصف الأول من العام الجاري 2019 بنسبة 7 في المائة بما يعادل 215 مليون ريال، مقارنة بالفترة نفسها من النصف الأول من العام الماضي.
وفقا للهيئة العامة للجمارك، بلغت واردات المملكة من الأرز خلال النصف الأول من العام الجاري 849 ألف كيلو بقيمة تجاوزت 3.2 مليار ريال، مقارنة بواردات 784 ألف كيلو بقيمة ثلاثة مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضحت الهيئة لـ"الاقتصادية"، أن أهم الدول التي يُستورد منها هي الهند، أمريكا، باكستان، تايلاند، أستراليا، وبنجلادش.
وتعتمد ضوابط إجراءات الاستيراد التجاري، على أن تكون الوثائق والمستندات الجمركية المقدمة للدائرة الجمركية أصلية ويمكن قبول صور الفاتورة بتعهد لإحضارها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ التعهد أو تقديم ضمان مالي أو مصرفي، على وكلاء الملاحة "بحري / جوي".
يجري تقديم بيان الحمولة "المنافيست" للدائرة الجمركية إلكترونيا حسب نظام التخليص الآلي المعمول به في الدائرة الجمركية لإتمام العملية الجمركية، وعلى الناقل أو المخلص الجمركي "المفوض" تقديم بيان الحمولة "المنافيست" وتسجيل معلومات وسيلة النقل للدائرة الجمركية للبضائع المنقولة برا أو بحرا، وغيرها من الضوابط.
وأعلنت هيئة الجمارك أن العمل مستمر في جميع منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية خلال إجازة عيد الأضحى، كما هو خلال أيام العمل الرسمية، وذلك لضمان إنهاء الإجراءات الجمركية لجميع الواردات والصادرات والمركبات القادمة والمغادرة من المملكة وإليها ولجميع المستفيدين من خدماتها الجمركية.
وأبقت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2019 عند 685 مليون طن أي زيادة بنسبة 1.2 في المائة عن عام 2018، ومن المتوقع أن يعزى معظم النمو في إنتاج هذا العام إلى الارتفاع المتوقع في إنتاج القمح.
ومن المتوقع أن يصل إنتاج الأرز في العالم إلى 516 مليون طن، وهو قريب من مستواه المرتفع في عام 2018.
كما يتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي للقمح بنسبة 5.6 في المائة في عام 2019 ليصل إلى نحو 771 مليون طن، مدعوما بالإنتاج القياسي في الهند.
في المقابل، من المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة إلى 1398 مليون طن هذا العام بسبب ضعف التوقعات في أجزاء من إفريقيا والصين، والولايات المتحدة الأمريكية على وجه الخصوص.
ومن المتوقع أن يرتفع الاستخدام العالمي للحبوب في 2019/2020 ليتخطى 2708 ملايين طن، أي بزيادة 1.0 في المائة عما كان عليه في العام السابق، مع ارتفاع معدلات استخدام القمح والأرز بشكل أسرع مقارنة باستخدام الذرة.
كما خفضت الفاو توقعاتها للمخزونات العالمية من الحبوب في المواسم المنتهية في 2020 إلى 828 مليون طن، أي أقل بنحو 3.2 في المائة من مستواها في بداية المواسم.
ويعزى هذا إلى انخفاض متوقع بنسبة 12.4 في المائة في مخزونات الذرة، مع تركز معظم الانخفاض في الصين والولايات المتحدة.
غير أنه من المتوقع أن ترتفع المخزونات العالمية من القمح بنسبة 4.5 في المائة. وبالإجمال، من المتوقع أن يبقى معدل المخزون إلى الاستخدام عند مستوى مرتفع نسبيا قدره 29.6 في المائة للفترة 2019/2020.
ويتوقع الآن أن ترتفع التجارة العالمية في الحبوب بنسبة 2.0 في المائة لتصل إلى 415 مليون طن، مع ارتفاع في تجارة القمح بمعدل الضعف تقريبا.

إنشرها

أضف تعليق