أسواق الأسهم- العالمية

أسهم اليابان عند أدنى مستوى في 7 أشهر مع تصاعد التوترات بين أمريكا والصين

أسهم اليابان عند أدنى مستوى في 7 أشهر مع تصاعد التوترات بين أمريكا والصين

تراجعت الأسهم اليابانية اليوم الثلاثاء لأدنى مستوياتها منذ أوائل يناير ، مدفوعة بهاجس وقوع حرب تجارية كاملة بين الصين والولايات المتحدة بعد أن صنفت واشنطن بكين على أنها متلاعبة بالعملة.
وعلى الرغم من أن السوق قلصت ما يزيد عن نصف الخسائر التي سجلتها في وقت سابق، إذ تلقت الدعم من عوامل بينها استقرار اليوان الصيني، فإن المستثمرين ما زالوا حذرين بفعل تصاعد الضبابية بشأن آفاق الاقتصاد العالمي.
وانخفض المؤشر نيكي القياسي 0.65 بالمئة ليغلق على 20585.31 نقطة بعد أن هوى 2.94 بالمئة خلال الجلسة وبلغ أدنى مستوياته منذ العاشر من يناير كانون الثاني. وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.44 بالمئة إلى 1499.23 نقطة.
واتخذت الحرب التجارية المستمرة بين أمريكا والصين منذ عام منعطفا حادا للأسوأ إذ اتهمت واشنطن بكين بالتلاعب بعملتها بعد أن سمحت الصين لليوان بالانخفاض لأدنى مستوياته في أكثر من عشر سنوات.
وتضررت الشركات المنكشفة على التجارة العالمية بشدة إذ أن الين ارتفع مسجلا أعلى مستوى في سبعة أشهر مقابل الدولار.
هبط سهم تويوتا موتور ومجموعة سوفت بنك، أكبر شركتين من حيث رأس المال السوقي لهما أنشطة عالمية، 2.4 بالمئة و2.9 بالمئة على الترتيب.
ونزل سهم باناسونيك اثنين بالمئة، بعد أن فقد 4.2 بالمئة ليبلغ أدنى مستوياته في ثلاث سنوات ونصف السنة، بينما تراجعت أسهم هوندا موتور 0.2 بالمئة مسجلة أدنى مستوى في ثلاث سنوات.
وفي المقابل، كانت هناك نقاط متألقة في بعض نتائج أعمال الشركات.
وزاد سهم صنتوري للمشروبات والأغذية 5.1 بالمئة بعد أن تفوقت أرباحها للفترة بين أبريل نيسان ويونيو حزيران على توقعات السوق.
وارتفع سهم سوبارو 8.1 بالمئة بعد أرباح جيدة حققتها الشركة.
وارتفع حجم التداولات إلى 2.637 تريليون ين ليزيد أكثر من 30 بالمئة عن المتوسط المسجل في الشهر الفائت.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية