عقارات- محلية

«الصندوق العقاري» لـ "الاقتصادية": 32.7 ألف مستفيد من دعم «سكني» للعسكريين والمدنيين فوق 50 عاما

 «الصندوق العقاري» لـ "الاقتصادية": 32.7 ألف مستفيد من دعم «سكني» للعسكريين والمدنيين فوق 50 عاما

بلغ عدد عقود التمويل العقاري الموقعة لمستفيدي برنامج "سكني" 107834 عقدا حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.
وقال لـ"الاقتصادية" حمود العصيمي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقاري، إن إجمالي المبالغ المودعة في حسابات مستفيدي التمويل العقاري المدعوم منذ بداية برنامج القرض العقاري تجاوز 929 مليون ريال حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري.
وأوضح أن عدد المستفيدين من برنامج دعم العسكريين في الخدمة والمدنيين فوق 50 عاما حتى نهاية النصف الأول من هذا العام بلغ 32726 مستفيدا.
وبلغ إجمالي ما تم إيداعه من مبالغ في حسابات مستفيدي القرض السكني المدعوم للعسكريين في الخدمة والمدنيين فوق 50 عاما نحو 4.309 مليار ريال، قدمت قرض حسن يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد القرض الأساسي.
يذكر أن برنامج الدعم للعسكريين انطلق في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، فيما انطلق برنامج القرض الحسن لدعم المدنيين من القطاعين العام والعسكري في 24 آذار (مارس) من العام الجاري.
إلى ذلك، أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان، اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط عسفان السكني شمال محافظة جدة، وذلك بعد ثلاثة أيام من إطلاق عمليات الحجز في المخطط، مبينا أن وكالة الأراضي والشؤون الفنية في وزارة الإسكان أنهت ما يزيد على 90 في المائة من مراحل تطوير البنية التحتية للمخطط.
وأوضح برنامج "سكني" في بيان صحافي أمس، أن إجمالي العقود الموقعة مع المستفيدين من مخطط عسفان قاربت 600 عقد من أصل 1155 عملية حجز تمت على كامل قطع المخطط.
وبين أن عملية توقيع العقود وتسليم الأراضي تتم وفق جداول محددة بعد التنسيق مع المستفيدين كافة، وذلك لتلبية نسبة الطلب على المخططات السكنية، في إطار جهود الوزارة لتحقيق أهداف برنامج الإسكان لرفع نسبة التملك السكني إلى 60 في المائة بحلول 2020، والوصول إلى 70 في المائة بحلول 2030.
وأشار إلى أن جميع المخططات المتاحة أمام المستفيدين من برنامج "سكني" تعد نموذجا للمخططات السكنية المتكاملة الخدمات والمرافق العامة، إذ تخصص مساحات كبيرة من هذه المشاريع للمسطحات الخضراء والحدائق العامة، وتحوي مواقع للخدمات التجارية والمرافق العامة، إضافة إلى تخصيص مواقع للجهات الحكومية، لتوفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.
وشدد على استمرارية البرنامج في ضخ مزيد من المخططات السكنية أمام المستفيدين، وذلك بتوفير مخططات مناسبة لهم وتلبي رغباتهم وتطلعاتهم.
ويقع مخطط عسفان شمال مدينة جدة ويتميز بموقعه الاستراتيجي على مقربة من جامعة جدة، كما يمتاز بقربه من النطاق العمراني، ومدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة".
يشار إلى أن برنامج "سكني" التابع لوزارة الاسكان خصص نحو 207296 قطعة أرض في مختلف مناطق المملكة، منها 50 ألف قطعة مجانية تم تخصيصها هذا العام، حيث تتواصل عمليات تسليم الأراضي المجانية للمستفيدين.
كما يتيح البرنامج عديدا من الخيارات السكنية والحلول التمويلية للمستفيدين لتشمل، إضافة إلى الأراضي المجانية، الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة والوحدات تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين والقروض العقارية المدعومة للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة من السوق، والبناء الذاتي لمن يملكون الأراضي، وتحويل تمويل القرض القائم إلى مدعوم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية