الأخيرة

"أبو الكمبيوتر" يفارق الحياة في عمر 93 عاما

"أبو الكمبيوتر" يفارق الحياة في عمر 93 عاما

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الشخص الذي عبد الطريق أمام اختراع الحاسوب الشخصي والكلمات المرورية، توفي أمس الأول، بعد مسار علمي حافل قدم فيه خدمة جليلة للبشرية.
وأوضحت الصحيفة أن فرناندو كرباتو الذي رحل عن 93 عاما، داخل دار للرعاية، كان ممن ساعدوا على اختراع الكمبيوتر من خلال تطوير ما يعرف بـ"المشاركة الزمنية" في الحوسبة.
وتقوم هذه المشاركة الزمنية، على أن تتمكن مجموعة أشخاص من التفاعل، مع حاسوب واحد في الوقت نفسه، من خلال خطوط هاتفية، وهذا الأمر كان بمنزلة تطور كبير، في ستينيات القرن الماضي وجعل كرباتو بمنزلة الأب للكمبيوتر بشكله الحديث.
وقالت إيميلي كرباتو أرملة الراحل، إن الوضع الصحي للمخترع الفذ، تدهور كثيرا من جراء مضاعفات مرض السكري. ورحل فرناندو عن الحياة، وهو يحمل لقب أستاذ فخري في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
وقضى كرباتو معظم مسيرته المهنية في المعهد العلمي المرموق، وأشرف على مشروعه الطموح خلال عقد الستينيات.
ولد فرناندو في يوليو 1926، في ولاية كاليفورنيا، وكان والده المنحدر من إسبانيا، أستاذا للأدب الإسباني، وفي سنة 1943 دخل جامعة "كاليفورنيا لوس أنجلوس"، وتم ضمه إلى البحرية بمنزلة تقني خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال الراحل، في حوار صحافي سابق، إن البحرية الأمريكية كانت في أمس الحاجة إلى التقنيين، وقتها، لأنها كانت تبحث عمن ينجزون أعمال الصيانة المهمة في السفن الحربية.
لكن ما إن غادر فرناندو قوات البحرية، سنة 1946، حتى دخل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتخرج منه بشهادة البكالوريوس في الفيزياء ثم التحق بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
وفي الأطروحة التي نال بها درجة الدكتوراه، ركز الراحل على الفيزياء الجزيئية التي كانت تستدعي حسابات كبيرة تتطلب الحاسوب.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة