الرياضة

القصبي: تجنبوا الفحص الطبي الرخيص

القصبي: تجنبوا الفحص الطبي الرخيص

تتسابق أندية الدوري السعودي للمحترفين في بث مقاطع فيديو وصور وآلية برامجها الطبية، التي تسبق برنامجها التحضيري للموسم الرياضي، حيث تولي بعض الأندية أهمية كبيرة لها، وتخصص له الأيام الثلاثة الأولى، حيث ترتبط بعض الأندية بمراكز طبية معتمدة وكبيرة كشريك رسمي لها وتبرز شعاره من بين شركائه والرعاة الرسميين له.
وكشف الإخصائي عثمان القصبي رئيس مجلس إدارة "فيزيوتريو" للعلاج الطبيعي والطب الرياضي، أن بعض الأندية مع الأسف تذهب لمراكز طبية غير متخصصة من أجل التوفير، وقال، "قد يدفع في اللاعب الواحد أقل من 500 ريال ويوضع ملف طبي كإجراء روتيني، وهذه مشكلة يذهب للخيار الأرخص بلاعب كان محليا أو أجنبيا صرف عليه ملايين الريالات لاستقطابه على حساب دقة النتائج، هذا ينعكس سلبا ولا يتناسب مع صرف الرواتب".
وتراوح أسعار الفحوص الطبية لدى المراكز الطبية المتخصصة بين 1500 و 2000 ريال للاعب الواحد، وقد تزيد في حال رغب النادي في إجراء فحص شامل وتصل تكاليفه إلى أكثر من 3000 ريال.
وشدد القصبي على أن الفحوص الطبية، التي تجريها الأندية إلزامية، خاصة التي تشارك في بطولات خارجية معتمدة، مبينا "الحد الأدنى منها إلزامي، ولا تقبل مشاركة أي لاعب بدون ملف طبي معتمد".
ويضم الملف الطبي الخاص بكل لاعب النموذج الموحد الصادر من اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عبر الموقع الرسمي، مشتملا على، البيانات الطبية، والفحوص المخبرية، والفحص السريري. وقال القصبي "يجب أن يكون المركز الطبي معتمدا من الجهة الطبية الرسمية، حيث تشمل الفحوص المخبرية التأكد من خلو اللاعب من الأمراض المعدية والفحص السريري للعظام والعضلات والأجهزة الباطنية".
وطالب الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتشديد على الأندية فيما يخص الفحوص الطبية، متمنيا زيادة الوعي بإجراء دورات طبية لمنسوبيها سواء للاعبين أو الأجهزة الإدارية، والفنية، والطبية، كاشفا أن الفريق الطبي المسؤول عن الفحوص الطبية مرتبط ارتباطا مباشرا بالجهازين اللياقي والطبي، ما يساعد على إعداد فريق في برنامجه التحضيري للموسم بشكل إيجابي كبير، مضيفا "يستطيع الجهاز الفني تحديد احتياجات كل لاعب لياقيا وعضليا، وقد يتعدى الأمر إلى تخصيص برنامج طبي منفرد"، مختتما قوله "شاهدنا فرقا بداية الموسم في قمة عطاء لاعبيها، وفي نهاية الموسم يعاني لاعبوها الإرهاق، وتغيب بعضهم بسبب الإصابات، خاصة العضلية"
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الرياضة