الناس

السعودية تؤكد دعمها مشروع تطوير قطاع المكتبات في مؤتمر عربي

السعودية تؤكد دعمها مشروع تطوير قطاع المكتبات في مؤتمر عربي

أكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة حرص القيادة الرشيدة في المملكة على دعم الثقافة بكل اتجاهاتها، ومنها مشروع لتطوير قطاع المكتبات العامة ضمن "رؤية المملكة 2030"، مثمنا المبادرات الثقافية لجامعة الدول العربية التي تهدف لتعزيز العمل المشترك بين الدول العربية، وإثراء المحتوى المعرفي العربي.
جاء ذلك خلال كلمة المملكة التي ألقاها نيابة عنه، حامد بن محمد فايز نائب الوزير، في افتتاح فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول للخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية الذي عقد أمس في مقر الجامعة العربية في القاهرة. وقال :"إن إتاحة معلومات المكتبات ومراكز المعلومات في الدول العربية على شبكة الإنترنت ستسهم في التعريف بها، وتسهل الوصول إليها، والاستفادة من خدماتها"، منوها بالمشاريع الرائدة للمملكة في خدمة قطاع المكتبات "ويأتي في مقدمتها مشروع الفهرس العربي الموحد برؤية طموحة لأن يصبح منصة رئيسة لكل الخدمات المعرفية المرتبطة بالثقافة العربية".
وأشار نائب وزير الثقافة إلى أن رؤية الوزارة للمكتبات العامة ترتكز على أهداف وطنية كبرى تتمثل في أن تكون المكتبات ملاذا لأفراد المجتمع، ومصدرا للمتعة الثقافية، متمنيا النجاح للمؤتمر، وأن تؤدي توصياته لتعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير آليات عمل المبادرة وخدماتها. ويأتي المؤتمر في إطار اهتمام الجامعة العربية بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال الثقافة والمعلوماتية، حيث تعد الخريطة الرقمية للمكتبات ومراكز المعلومات العربية أول مشروع عربي غير ربحي يعزز الوعي المعلوماتي الجغرافي بمؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات العربية بكافة أنواعها وفئاتها، ويعمل على تحديد أماكن وجودها على خريطة الوطن العربي، كما يوفر مؤشرا عربيا لهذه المؤسسات لرصد واقعها وتقديم الدعم اللازم لها بما يمكنها من تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمعات العربية. ويلتقي المشروع مع رؤية وتوجهات وزارة الثقافة التي وضعت المكتبات العامة وجميع الخدمات المرتبطة بها موضع الاهتمام، وجعلتها قطاعا ثقافيا مستقلا ضمن القطاعات الثقافية الـ16 التي ستدعمها بمبادرات نوعية وطموحة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس