الناس

«بحيرة البجع» تدشن 31 عرضا عربيا وعالميا في مهرجان قرطاج

«بحيرة البجع» تدشن 31 عرضا عربيا وعالميا 
في مهرجان قرطاج

تنطلق فعاليات الدورة الـ55 لمهرجان قرطاج الدولي للموسيقى خلال الفترة من 11 تموز (يوليو) إلى 20 آب (أغسطس) المقبل بـ31 عرضا منها 11 عرضا تونسيا، و15 عرضا عربيا، وخمسة عروض عالمية.
ويبدأ الافتتاح بالعرض العالمي "بحيرة البجع" أحد روائع الموسيقار الروسي "تشايكوفسكي" التي ألفها سنة 1887، وتتضمن أربعة فصول راقصة، وقدمت للمرة الأولى على مسرح البولشوي في موسكو في العام نفسه.
ويستضيف المهرجان عرضين آخرين للباليه الأول "لآوا دانس" من اليابان في 12 تموز (يوليو)، والثاني للباليه الصيني في الخامس من آب (أغسطس).
وستكون المدرسة الرحبانية العريقة حاضرة في المهرجان في النسخة الثانية من المسرحية الغنائية "ملوك الطوائف" لمنصور الرحباني، وإخراج "مروان الرحباني"، بطولة "هبة طوجي" و"غسان صليبا" وإنتاج "أسامة الرحباني" و"مروان الرحباني".
ومن سورية ستغني ثلاثة أصوات متفردة بثلاثة ألوان موسيقية مختلفة، وهم "فايا يونان" في 18 تموز (يوليو) و"ناصيف زيتون" في 26 من الشهر نفسه و"نور مهنا" في السابع من آب (أغسطس).
أما من لبنان، فستغني الفنانة "كارول سماحة" في التاسع من آب (أغسطس)، وعاصي الحلاني في 17 من الشهر نفسه، وكلاهما يعود إلى المسرح الروماني في قرطاج بعد غياب طويل، أما "راغب علامة" الذي سيغني في الثالث من آب (أغسطس) فله قصة عشق طويلة مع الجمهور التونسي، كما يتقاسم "مروان خوري" ليلة الاحتفاء بعيد المرأة التونسية في 13 آب (أغسطس) مع الفنانة التونسية "ألفة بن رمضان"، التي لحن لها "مروان خوري" أجمل أغانيها.
ومن المغرب، سيكون الموعد مع عرض صوفي لحضرة "سيدي بن عيسى" من مكناس في العاشر من آب (أغسطس).
ومن تونس، يعود الفنان "عدنان الشواشي" إلى قرطاج بعد 20 سنة من الغياب في 24 تموز (يوليو)، ويغني "لطفي بوشناق" في سهرة 28 تموز (يوليو)، كما يقدم "أسامة فرحات" عرضا بعنوان "كلمات.. سيد درويش وآخرون" في 30 تموز (يوليو).
ويشارك في هذه الأوبريت "نبراس وعبير شمام"، و"ياسر الجرادي"، و"لبنى نعمان" وفرقة حس، و"جمال قلة"، و"إيمان محمد" و"نور الدين قلال" وغيرهم.
وسيكون للموسيقى البديلة حظ في الدورة الـ55 لمهرجان قرطاج الدولي بعرض يجمع كلا من "لينا بن علي"، و"زياد الزواري" و"برقو 08" (شاوية) في 23 تموز (يوليو)، أما في 25 تموز (يوليو) فيحتفي جمهور قرطاج بعيد الجمهورية مع عرض "الزيارة" لسامي اللجمي.
ومثلما كان لمهرجان قرطاج الدولي الفضل في اكتشاف الكثير من الأصوات ومهد لها طريق النجاح، تعطي الدورة الـ55 هذه الفرصة لـ"أدهم النابلسي" القادم من فلسطين في 20 تموز (يوليو).
وتغني من فلسطين أيضا "ريم تلحمي" مع فرقة "الأنس والجام" في الثاني من آب (أغسطس).
وسيكون للأطفال حصتهم في المهرجان مع عرض "طارق العربي طرقان وأبناؤه" وهو عرض ستستحضر أجيال الثمانينيات والتسعينيات فيه أجمل الأغاني الكرتونية، وعرض آخر هو "سندريلا" في الثامن من آب (أغسطس).
وفي المسرح يعرض المهرجان ثلاثة أعمال في الـ"وان مان شو"، وهي "جاست عبدلي: 100 في 100 تابو" للطفي العبدلي 16 آب (أغسطس)، و"بيج بوسا" لوجيهة الجندوبي 22 تموز (يوليو)، و"لا هكا لا هكا" لنضال السعدي السادس من آب (أغسطس).
ومن أمريكا يتجدد الموعد مع "جوسبال لـ100 صوت" في الرابع من آب (أغسطس)، ومن الجزائر يغني "سولكينج" في سهرة 21 تموز (يوليو)، وهو اليوم من أكثر الفنانين نجاحا في فرنسا، يتميز بأسلوبه المتفرد في غناء مزيج من السول والهيب هوب والريجي، ويصف الموسيقى التي يقترحها بأنها "خلطة سولكينج".
أما من المغرب فسيكون الموعد في آب (أغسطس) مع "لارتيست" الذي يحقق بدوره نجاحا عالميا في هذه الفترة، وبشعبية لا تقل عنه سيكون الموعد في 29 تموز (يوليو) مع الفنان "ليو روخاس" من الأكوادور.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس