الأخيرة

111 تطبيقا على "أندرويد" تدمر الهواتف وتربح المحتالين

111 تطبيقا على "أندرويد" تدمر الهواتف وتربح المحتالين

حذر خبراء الإنترنت مالكي هواتف أندرويد من أكثر من 111 تطبيقا شهيرا يعرض إعلانات خبيثة يمكنها أن تقصف عمر البطارية.
ويجري إخفاء الإعلانات الخبيثة في تطبيقات الألعاب والكاميرات القابلة للتحميل مجانا، التي كانت متاحة على متجر "جوجل بلاي" الرسمي.
وجرى تحميل التطبيقات مجتمعة في ملايين الهواتف، بما في ذلك ثمانية تطبيقات حملت أكثر من تسعة ملايين مرة وذلك بحسب "روسيا اليوم".
لكن هذه التطبيقات احتوت على "برامج خبيثة" من شأنها إنشاء إعلانات، يستحيل إلغاؤها، وإعلانات مخفية يجري تشغيلها في خلفية الهاتف.
ويمكن للإعلانات الخفية الخبيثة أن تمحو ذاكرة الهاتف وتستهلك عمر البطارية، في حين يكسب المحتالون أموالا طائلة.
وجاء في التحقيق الذي أجرته شركة الأمن الإلكتروني، تريند مايكرو، "مع زيادة الإنفاق على الإعلانات عبر الهواتف المحمولة عاما بعد عام، سيستمر قراصنة الإنترنت بكسب الأرباح بطريقة غير مشروعة عبر البرامج الإعلانية الخبيثة".
وأوقفت "جوجل" الأغلبية العظمى من التطبيقات المتأثرة بالضرر الحاصل، على متجر "بلاي"، ومع ذلك تظل التطبيقات مثبتة على جهازك، ويجب عليك حذفها فورا.
ويصمم المحتالون إعلانات تكسبهم المال، من خلال توريط المستخدم بمشاهدتها مع صعوبة إغلاقها، ما يؤدي إلى استنزاف موارد الهاتف مثل طاقة المعالج والذاكرة وعمر البطارية.
يذكر أن شركة جوجل، نجحت في منع وصول 700 ألف تطبيق خبيث إلى مستخدمي نظام أندرويد عبر متجرها "جوجل بلاي" خلال عام 2017. وأوضحت أن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 70 في المائة عما قامت بإزالته خلال عام 2016، وفقا لما نقله موقع "ذا فيرج" المتخصص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة