عقارات- محلية

"تيسير" تدعو المكاتب الهندسية للتسجيل في "فوري بلس" لاستخراج رخص البناء

"تيسير" تدعو المكاتب الهندسية للتسجيل في "فوري بلس" لاستخراج رخص البناء

ناقشت ورشة عمل "الأنظمة الجديدة لرخص البناء" التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة المكاتب الهندسية، بمشاركة مسؤولي اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية "تيسير" أول أمس، عدد من الملاحظات والمقترحات حول مبادرة "فوري بلس" الخاصة باستخراج رخص بناء المنشآت إلكترونياً وبشكل فوري، بعد أن كانت تأخذ وقتا طويلا، إضافة إلى الاشتراطات الخاصة بالجهات ذات العلاقة بالرخصة وآلية التسجيل في نظام المبادرة.
وأوضح عضو اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية سعد آل عوين أن هدف المبادرة يتمثل في تعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتمكين المكاتب الهندسية من إصدار رخص البناء بشكل فوري، وإلغاء اشتراط مراجعة المخططات من قبل الجهات الحكومية على أن يتحمل المكتب الهندسي مسؤوليتها.
وقال: إن معايير التأهل للرخصة عبر الأمانة هي الكادر الفني والمشاريع المنفذة عبر المكتب الهندسي وأطر العمل، التي على أساسها سيتم تصنيف المكاتب لفئات حيث تحصل كل فئة على المشاريع التي تناسبها.
وأضاف أن ميزة المبادرة أنها اختصرت اجراءات إصدار الرخصة، مشيراً إلى صدور عدد من الرخص منذ بدء العمل بالمبادرة الجديدة، داعيا المكاتب الهندسية إلى المسارعة بالتسجيل في نظام المبادرة الالكتروني، مبيناً أن هناك بعض المكاتب لا تزال ترغب في العمل بالطريقة القديمة، مؤكداً أن التوجه العام هو اعتماد مسار المبادرة والاستغناء عن الطريقة التقليدية.
وأشار إلى أن (48) مكتباً هي التي بادرت بالتسجيل في المبادرة، مؤكداً أن هذا الرقم لا يتناسب وعدد المكاتب الهندسية بمنطقة الرياض. مفيداً أن "فوري بلس" تعـد نقلة نوعية، حيث أنها تقلل الوقت والجهد وتسهم في إصدار رخصة بناء معتمدة من كل الجهات ذات العلاقة، مبيناً أن المرحلة الحالية من المبادرة تشمل قطاعات السياحة والصحة والتعليم، موضحاً أنه ستتم تغطية القطاع السكني في المرحلة المقبلة.
من جهة أخرى، أكد رئيس لجنة المكاتب الهندسية بالغرفة المهندس عبدالله السعيد أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار جهود اللجنة لإتاحة الفرصة للمستثمرين بالقطاع للتعرف على اجراءات التأهل للحصول على الرخصة عبر مبادرة فوري بلس، مشيداً بدورها في تبسيط الاجراءات وتقليل الوقت وجهد، منوهاً في ذات الإطار بدور اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية في هذا الجانب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية