أخبار

الجبير: السعودية ستدافع عن مصالحها .. والجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران

الجبير: السعودية ستدافع عن مصالحها .. والجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران

أكد عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء أن السعودية تتفق مع الولايات المتحدة في أن إيران تقف وراء الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان.
وقال الجبير في حديث مع شبكة "سي. إن. إن": "ليس لدينا سبب يدعونا للاختلاف مع وزير الخارجية الأمريكي. نحن نتفق معه. إيران لها تاريخ في ذلك"، مضيفا أن المملكة في مشاورات مع أمريكا وحلفائها حول الخطوة التي يجب الأخذ بها، لأن العالم يجب أن يوصل لإيران رسالة مفادها أن أعمالها العدوانية وهجومها على السفن التجارية وتوفيرها الصواريخ الباليستية للجماعات الإرهابية، مثل الحوثيين وحزب الله، غير مقبولة.
ونوه الجبير إلى أن السعودية تريد التأكد من أن أي خطوة يتم اتخاذها ستكون فعالة، وأن على إيران أن تفهم أنه لا يمكن تحمل سلوكياتها.
وشدد الجبير على أن لا أحد يريد الحرب، لكن الأمر يعود لإيران، مؤكدا أن "تصرفات إيران ليست عقلانية، ويجب أن تقرر إيران إن كانت ثورة أم دولة"، وأن الأمر يرجع إلى الإيرانيين، فهم الذين يقومون بالتصعيد.
كما استشهد الجبير بما حدث في مطار أبها، وتحدث عن الهجوم الذي أسفر عن إصابة 26 شخصا، مؤكدا أنها سلوكيات غير مقبولة، ويجب أن تتوقف.
وعن توقعات المملكة حول هجمة متوقعة من الجيش الأمريكي ضد إيران، اعتقد الجبير أن الجميع يحاول تجنب الحرب باستثناء إيران، وقال: "نحن نحاول استخدام الدبلوماسية، والعقوبات الاقتصادية، لكي تقوم إيران بفعل الصواب، ولكي نوضح لإيران أن سلوكياتها غير مقبولة".
وقال الجبير إنه لا يعتقد أن أمريكا تخطط لهجوم عسكري، وإنها تريد أن يكون هناك هجوم مختلف لمنع إيران من العدوانية.
وشدد الجبير على أن "السعودية ستدافع عن مصالحها". وتابع: "لو لم تبع واشنطن أسلحة للسعودية لاضطرت لإرسال مزيد من القوات الأمريكية للمنطقة".
وعند سؤال الجبير عن الاستراتيجية المنوية لتقليل التوترات، التي من الواضح أنها تتصاعد لأن الأمر خطير جدا، بحسب السؤال، أجاب الجبير أن الوضع خطير بالفعل، مضيفا: "لقد أوضحنا للإيرانيين عن طريق رسائل، وأمريكا أيضا وجهت رسائل عن طريق دول أخرى، مفادها أن لا أحد يريد الحرب، ويجب على الإيرانيين ألا يميلوا إليها. الرسالة كانت واضحة بأننا سندافع عن اهتماماتنا، ولن نسمح لإيران بالقيام بالعنف ضدنا. نريد تجنب الحرب بجميع الطرق، لأن الجميع يخسر في الحرب".
وعن مدى تأثير العقوبات الدولية والأمريكية والسعودية على إيران، رد الجبير بأن أي عقوبة ضد إيران ستكون مفيدة في إقناعها أن الطريق الذي تتبناه طريق مسدود.
وقال: "أوضحنا سابقا أن حصول إيران على سلاح نووي أمر غير مقبول، فهو خطر على المنطقة والعالم، ونوهنا إلى أن السعودية ستفعل ما بوسعها لحماية مصالحها".
وأضاف: "قلت مسبقا إننا لا نقبل المساس بأمرين، هما عقيدتنا وأمننا، وسنفعل ما في بوسعنا لحماية وطننا وشعبنا".
ونوه الجبير إلى أن إيران تفعل ما تفعله لأن تأثير العقوبات قد انعكس بأضرار وخيمة عليها، وأشار إلى أن العملة الإيرانية سقطت كالصخرة، والتضخم في ارتفاع، كما أن حالة الاستياء قد سيطرت على الشعب، وانعكست على السياسة، التي يتخذها النظام الإيراني، الذي يشعر بالضغط بشكل كبير.
وتابع أنه من الممكن أن تكون هذه الأفعال محاولة من النظام في إيران لتحويل الضغط من الداخل إلى الخارج، إلا أنه لن ينجح في ذلك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار