الطاقة- المعادن

الذهب يبلغ ذروته في أكثر من 3 أشهر بدعم آمال خفض الفائدة وتراجع الدولار

الذهب يبلغ ذروته في أكثر من 3 أشهر بدعم آمال خفض الفائدة وتراجع الدولار

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر اليوم الأربعاء، بعد تصريحات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عززت التوقعات بخفض أسعار الفائدة، مما دفع الدولار إلى أدنى مستوياته في عدة أسابيع.وبحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، كان سعر الذهب في المعاملات الفورية مرتفعا 0.7 بالمئة إلى 1333.90 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما لامس أعلى مستوياته منذ 21 فبراير شباط عند 1335.41 دولار في وقت سابق من الجلسة. وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.8 بالمئة إلى 1339.60 دولار للأوقية.

كان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول قال أمس الثلاثاء إن البنك المركزي سيتصرف "حسبما تقتضي الحاجة" في مواجهة مخاطر الحرب التجارية، ليترك الباب مفتوحا أمام احتمال خفض الفائدة. وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في سانت لويس إن الضرورة قد تقتضي خفض الفائدة "قريبا". وعززت بيانات اقتصادية صدرت عقب تعليق باول أمس الثلاثاء توقعات خفض الفائدة أيضا، حيث تراجعت الطلبيات الجديدة للسلع الأمريكية الصنع في أبريل نيسان، في حين هبطت الشحنات بأعلى وتيرة في عامين.

ويدعم خفض أسعار الفائدة الذهب كونه يقلص من تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الذي لا يدر عائدا. ومما عزز جاذبية المعدن الأصفر، انخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في نحو سبعة أسابيع بفعل احتمال خفض سعر الفائدة في مواجهة المخاطر الاقتصادية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 14.84 دولار للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في نحو شهر عند 14.88 دولار للأوقية. وصعد البلاتين 1.4 بالمئة إلى 826.62 دولار للأوقية، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 20 مايو أيار عند 827.14 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1347.45 دولار للأوقية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن