أخبار اقتصادية- محلية

1.7 مليار ريال واردات الأواني المنزلية في 15 شهرا

1.7 مليار ريال واردات الأواني المنزلية في 15 شهرا

استوردت السعودية أواني منزلية بمبلغ 1.7 مليار ريال، خلال 15 شهرا منذ بداية عام 2018 حتى شهر مارس 2019، فيما بلغت قيمة الأواني المنزلية المقلدة والمغشوشة 558.24 ألف ريال.
وذكرت لـ"الاقتصادية" الهيئة العامة للجمارك، أن المملكة تستورد من 18 دولة منها، الصين التي تصدرت القائمة، والهند وتركيا وماليزيا وأمريكا والإمارات وسنغافورة وكوريا الجنوبية وإيطاليا وتايلاند والبحرين وفرنسا ومصر وإندونيسيا والكويت واليابان ولبنان.
من جانبهم، أشار مستثمرون في القطاع إلى انخفاض الطلب على الأواني المنزلية بنسبة تصل إلى 60 في المائة، مرجعين ذلك لعدة أمور منها رفع الوعي المجتمعي للحد من الإسراف، وتوافر المنتجات خلال العام إضافة إلى كثرة المنتجات المعروضة وارتفاع العرض عن الطلب، إضافة إلى دخول منتجات أخرى أعلى أهمية من الأواني المنزلية.
وأوضح محمد باشماخ عضو سابق في لجنة الأواني المنزلية في غرفة جدة، أن حجم العزوف عن المنتجات ارتفع في السوق، رغم زيادة عدد التجار خلال الأعوام العشرة الماضية.
وحذر باشماخ، من استخدام منتجات ضعيفة الجودة للطعام، مبينا أن هناك منتجات غير صالحة للاستخدام.
من جانبه، قال أيمن مراد مستثمر في قطاع الأواني المنزلية، إن تعدد وسائل البيع سواء المحلية أو الخارجية، إضافة إلى ظهور منتجات جديدة وبشكل دوري، عمل على خفض الإقبال على المنتجات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية