أخبار

سلطان بن سلمان يبحث مع روسيا مجالات التعاون والاستثمارات في قطاع الفضاء

سلطان بن سلمان يبحث مع روسيا مجالات التعاون والاستثمارات في قطاع الفضاء

عقد الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء اليوم جلسة عمل في مقر وكالة الفضاء الروسية روسكوسمس مع ديمتري روقوزين المبعوث الخاص للرئيس الروسي مدير عام مؤسسة الفضاء الروسية بحضور سفير السعودية لدى روسيا وكبار المسؤولين في وكالة الفضاء الروسية والوفد المرافق من مسؤولي الهيئة السعودية للفضاء ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وبحث الجانبان مجالات التعاون والاستثمارات المحتملة في قطاع الفضاء وبرامج تأهيل الكوادر البشرية وتطوير التقنيات ونقل المعرفة في مجالات الفضاء بالإضافة إلى استعراض الملفات المدرجة على جدول أعمال الجلسة.

وقد أكد الأمير سلطان بن سلمان أن الزيارة تأتي بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتأكيد التعاون الوثيق مع روسيا في مجالات الفضاء والاستثمارات المشتركة والبناء على التعاون الكبير بين البلدين في مجالات الفضاء خلال السنوات الماضية ونقله إلى المكانة التي تواكب اهتمام المملكة بهذا القطاع وتأسيس هيئة متخصصة فيه وامتدادا للعلاقات المميزة والتكامل في مجالات اقتصادية أخرى كما تأتي هذه الجولة ضمن برنامج تعمل عليه الهيئة ضمن مسار إعداد الاستراتيجية الوطنية للفضاء لاستطلاع التجارب ومجالات التعاون في الدول المتقدمة في أنشطة الفضاء وهندسة الطيران. وبين أن الهيئة تعمل بخطى حثيثة لإنجاز استراتيجية طموحة لأنشطة الفضاء تليق باسم المملكة وإمكاناتها الكبيرة وثرواتها الكبرى التي يأتي في مقدمتها المواطنون المأهلون وعلاقات المملكة المتوازنة ومكانتها الاقتصادية والسياسية والجغرافية. مؤكدا أن رهان المملكة طوال تاريخها أثبت قدرة الكوادر السعودية المتميزة وكفاءاتها في مختلف المجالات. مذكرا بأن المملكة وقبل أكثر من 30 عاما كان لأبنائها فرصة المشاركة في رحلات استكشاف الفضاء عبر فريق علمي قارب الثلاثين عالما وباحثا وسجلت نفسها كأول دولة عربية ومسلمة ترسل رائد فضاء ويكون لها تجارب على متن مركبة الفضاء.

من جانبه قال ديمتري روقوزين المبعوث الخاص للرئيس الروسي مدير عام مؤسسة الفضاء الروسية "إن روسيا تنظر إلى السعودية بصفتها شريك جاد في العالم كونها زعيمة العالم العربي ولها ثقل دولي وإقليمي كبير وأن زيارة الأمير سلطان بن سلمان إلى روسيا تلبية لدعوتنا تبرز مدى اهتمام الهيئة السعودية للفضاء بفتح مجالات التعاون والتكامل مع الخبرة روسيا في هذا المجال وإقامة جسور التعاون العلمي والتقني في صناعة الفضاء". وأوضح أن زيارة الأمير سلطان بن سلمان  للمؤسسات الروسية الرائدة التي نفتحها له بلا حدود ستعطي فهما كبيراً لمستقبل الشراكة بين روسيا والمملكة في الأنشطة الفضائية. لاسميا أن السعودية لديها إمكانات كبيرة بشرية واقتصادية ومكانتها السياسية والجغرافية تجعلها مهيأة لتبوء مكانة مؤثرة في مجال الفضاء، وليس من قبيل الصدفة أن يعين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المعروف بحكمته الكبيرة وعمق نظره أن يعين لهذا المنصب قائداً له منجزاته الإدارية والتنموية و ليس غريبا على مجال الفضاء فهو من أهل هذه المهمة كونه أول رائد فضاء عربي ومسلم .

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار