الطاقة- المعادن

الذهب قرب أدنى مستوى في 4 أشهر.. البلاديوم يقفز أكثر من 3 %

الذهب قرب أدنى مستوى في 4 أشهر.. البلاديوم يقفز أكثر من 3 %

ارتفعت أسعار الذهب مع تراجع الدولار، لكن المعدن الأصفر ظل قرب أقل مستوى في أربعة أشهر بعد نشر بيانات صينية أفضل من التوقعات دعمت الأسهم الآسيوية وعززت الشهية للمخاطرة.
وبحسب "رويترز"، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1278.50 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن نزل بما يصل إلى 1.2 في المائة في الجلسة السابقة، مسجلا 1272.70 دولار للأوقية وهو أقل مستوى منذ 27 كانون الأول (ديسمبر).
وصعد الذهب في التعاملات الآجلة بالولايات المتحدة 0.3 في المائة إلى 1281.20 دولار للأوقية.
وانخفض المعدن الأصفر نحو 5 في المائة من ذروة شباط (فبراير) البالغة 1346.73 دولار للأوقية، ويجري تداوله أقل من المتوسط المتحرك في 50 يوما و100 يوم، ويقول محللون إن ذلك يشير لمزيد من الضعف.
وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.7 في المائة إلى 15.08 دولار للأوقية.
وزاد البلاتين في التعاملات الفورية 1.3 في المائة إلى 887.50 دولار للأوقية، بينما قفز سعر البلاديوم في المعاملات الفورية أكثر من 3 في المائة إلى 1392 دولارا للأوقية، ليسجل أعلى مستوى في أسبوع.
وقفزت أسعار النحاس أمس إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر بفضل أرقام أفضل من المتوقع للنمو الاقتصادي في الصين عززت التوقعات لزيادة في الطلب من أكبر مستهلك للمعادن في العالم.
ولامست عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن أعلى مستوى لها منذ الثالث من تموز (يوليو) عند 6608.50 دولار للطن قبل أن تنهي الجلسة مرتفعة 0.9 في المائة عند 6556 دولارا.
ونزل مؤشر الدولار 0.2 في المائة بعدما أظهرت بيانات استقرار وتيرة النمو الاقتصادي في الصين في الربع الأول من العام عند 6.4 في المائة متجاوزة التوقعات، التي أشارت إلى نمو نسبته 6.3 في المائة. وارتفع الدولار الأسترالي لأعلى مستوى في شهرين أمس بعد بيانات اقتصادية صينية قوية تجاوزت التوقعات وأعطت دليلا للمستثمرين على تجاوز الاقتصاد العالمي الأسوأ.
وشجعت قفزة الدولار الأسترالي بعض المتعاملين، الذين كانوا يبحثون عن اتجاه في الآونة الأخيرة عقب فترة هدوء في أسواق العملة، إلا أنه لم يطرأ تغير يذكر على اليورو والدولار بما يشير إلى أن التقلبات في السوق تظل محدودة.
وتأثرت العملة الأسترالية بنبرة التيسير النقدي لبنك الاحتياطي الأسترالي، لكنها ارتفعت فوق 0.72 دولار أمريكي للمرة الأولى منذ 21 شباط (فبراير) بعدما أظهرت بيانات صينية نمو الاقتصاد 6.4 في المائة في الربع الأول من العام.
ويتأثر الدولار الأسترالي بالأوضاع الاقتصادية في الصين أكبر شريك تجاري للبلاد، ونزل الدولار الأمريكي، وهو عادة ملاذ آمن، أمام اليورو بعد البيانات الصينية، التي هدأت المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي.
ونزل مؤشر الدولار أمام سلة من ست عملات رئيسية 0.2 في المائة إلى 96.846، وصعد اليورو 0.4 في المائة إلى 1.1300 دولار ليعوض خسائر اليوم السابق.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن