أسواق الأسهم- العالمية

البورصات العالمية تنتزع مكاسب ضئيلة مع تأثر معنويات المستثمرين

البورصات العالمية تنتزع مكاسب ضئيلة مع تأثر معنويات المستثمرين

شهدت الأسواق العالمية أداء متباينا خلال تداولات أمس، إذ ارتفعت الأسهم الأمريكية ارتفاعا طفيفا مع تطلع المستثمرين إلى انطلاق موسم نتائج الشركات، وزاد مؤشر نيكي بدعم عمليات شراء بقيادة العقود الآجلة، في حين تراجعت الأسهم الأوروبية جراء مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.
ووفقا لـ"رويترز" فتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع طفيف أمس مع عكوف المستثمرين على تقييم تحذيرات بنوك مركزية رئيسية من تباطؤ عالمي وتطلعهم إلى انطلاق موسم نتائج الشركات.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 31.05 نقطة بما يعادل 0.12 في المائة إلى 26188.21 نقطة، وزاد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 3.71 نقطة أو 0.13 في المائة ليفتح على 2891.92 نقطة، وتقدم مؤشر ناسداك المجمع 10.95 نقطة أو 0.14 في المائة، مسجلا 7975.20 نقطة.
وانخفضت الأسهم الأوروبية مع تأثر معنويات المستثمرين سلبا جراء مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي، لكن مكاسب حققتها الأسهم الفرنسية بفضل أرباح قوية أسهمت في الحد من خسائر السوق الأوروبية.
وبحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش، نزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة، مع ارتفاع مؤشر كاك 40 الفرنسي فقط بنسبة 0.3 في المائة.
وارتفعت أسهم "إل.في.إم.إتش" المالكة لـ"لويس فيتون" 3.2 في المائة بعد ارتفاع وتيرة نمو مبيعات شركة السلع الفاخرة الكبيرة في الربع الأول.
وصعدت أيضا أسهم "كريستيان ديور" وشركة صناعة الأزياء الإيطالية الفاخرة مونكلير وبيربري بدعم من نتائج أعمال "إل.في.إم.إتش"، ما دفع مؤشر قطاع المنتجات الشخصية والمنزلية الأوروبي للارتفاع 0.3 في المائة بعد تكبده خسائر على مدى أربع جلسات على التوالي.
وصعدت أسهم "دويتشة بنك" 0.7 في المائة بعد أن قالت صحيفة ألمانية إن الرئيس التنفيذي للبنك كريستيان سوينج أبلغ نظيره في كومرتس بنك أنه يريد مزيدا من الوقت لدراسة الاندماج بين البنكين. وارتفعت أسهم "كومرتس بنك" أكثر من 1 في المائة.
وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكي، في ختام تعاملات متقلبة، بدعم من عمليات شراء بقيادة العقود الآجلة، لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل تراجع الأسهم المالية بعدما عزز محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي توقعات السياسة النقدية، التي تميل للتيسير.
وترقب المستثمرون نتائج أعمال شركة ياسكاوا إليكتريك، وهي شركة ذات انكشاف كبير على الصين، كونها تطلق موسم نتائج الأعمال في اليابان. وتعد نتائج "ياسكاوا" مؤشرا رئيسيا على الطلب الصيني ويراقبها المستثمرون ليروا ماذا تعني للمصنعين اليابانيين الآخرين، وفقا لما ذكره متعاملون.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي مرتفعا 0.1 في المائة إلى 21711.38 نقطة، بعدما تذبذب بين الصعود والهبوط. وأقبل مستثمرو الأمد القصير على شراء العقود الآجلة حين ارتفع الدولار ليجري تداوله فوق 111 ينا، بحسب المتعاملين.
وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 في المائة لينهي الجلسة عند 1606.52 نقطة.
وهبط سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 1.4 في المائة وتراجع سهم "تي آند دي هولدنجز" 2.7 في المائة ونزل سهم "داي-ايتشي لايف هولدنجز" 2.2 في المائة.
وهوى سهم "ريوهين كيكاكو" 9.8 في المائة بعدما توقعت شركة التجزئة انخفاضا نسبته 6 في المائة في صافي ربحها للسنة المنتهية في شباط (فبراير) 2020.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية