الأخيرة

اقتراب كويكب ضخم من الأرض .. يتحرك بسرعة 5 كيلومترات في الثانية

اقتراب كويكب ضخم من الأرض .. يتحرك بسرعة 5 كيلومترات في الثانية

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" تحرك كويكب بسرعة كبيرة يحمل اسم "EA2" تجاه كوكب الأرض.
ووفقا لما نقلته وكالة الفضاء الأمريكية فإن الكويكب، يتحرك بسرعة تصل إلى خمسة كيلومترات في الثانية، وسيكون أقرب ما يمكن للأرض في 22 آذار (مارس) الجاري.
وأضافت "ناسا" أن الكويكب سيطير على مسافة 305 آلاف كيلومتر من الأرض، وهي مسافة أقل من المسافة بين الأرض والقمر بنحو 80 ألف كيلومتر، موضحة أن الحجم الدقيق للكويكب لا يزال غير معروف، إلا أنها قدرت طوله بين 18 و40 مترا.
ورغم أن المسافة كبيرة إلا أنه في حال حدوث تصادم مع الأرض سيؤدي ذلك لنتائج كارثية كبيرة. ووفقا دراسة علمية، هناك عدة احتمالات ممكنة من الكوارث الطبيعية التي ستنجم عن اصطدام كويكب ضخم بالأرض.
وقال كليمنس رومب المعد الرئيس للدراسة من جامعة ساوثامبتون، إنه بمساعدة المحاكاة الكمبيوترية، تمكن مع عدد من زملائه من محاكاة اصطدام 50 ألف كويكب مختلف بالأرض، حيث تراوحت أحجام الكواكب بين 15 و400 متر.
ويأتي الاحتمال الأول وهو "الموجة الصادمة"، حيث ستتجاوز سرعتها سرعة الصوت، ما سيؤدي إلى خسائر فادحة بالأرواح، والاحتمال الثاني "عواصف هوائية" شديدة القوة يمكن أن تقتلع الأعضاء البشرية بسهولة. كما جاء ضمن الاحتمالات، الموت من "ارتفاع عال لدرجات الحرارة" والتشققات الأرضية الناتجة عن "زلازل وتسونامي".
إلا أن العالم البريطاني أكد أن احتمال حدوث تصادم خطير، في الوقت الحالي بين كوكب الأرض وكويكب ضخم ضئيل جدا.
يذكر أن هناك جهودا مستمرة لتصنيف الأخطار المحتملة على كوكب الأرض، ويحذر العلماء بشكل متزايد من وجود أشياء كبيرة لا حصر لها لا تزال غير مكتشفة، وبالنظر إلى خطر حدوث تأثير لا مفر منه في وقت ما في المستقبل، يقول الخبراء إن من الضروري التخطيط للأسوأ.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة