الناس

«الكتاب الطائر» .. مبادرة لتعزيز القراءة وإيجاد جيل مثقف

«الكتاب الطائر» .. مبادرة لتعزيز القراءة 
وإيجاد جيل مثقف

كثرت المبادرات في معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، المشجعة على القراءة، لكن لعل أهمها مبادرة الكتاب الطائر، التي جاءت ضمن 12 مبادرة علمية شبابية حملت عنوان "رواق المعرفة".
وتتلخص فكرة "الكتاب الطائر" في وضع الكتاب بعد الانتهاء من قراءته في أي مكان يصل إليه الشخص ليستفيد منه قارئ آخر.
وتهدف المبادرة إلى ترسيخ مفهوم الكتاب الطائر عالميا، والوصول إلى جيل قارئ مثقف مهتم بالكتاب عبر أنشطة وفعاليات محفزة، وتمكين الشباب والشابات من النواحي الأدبية وتنميتهم ثقافيا، وزيادة الوعي بأهمية القراءة وتعزيزها وتوفير محتوى مقروء ومسموع.
ورصدت "الاقتصادية" تفاعل زوار المعرض خلال الأيام الماضية مع المبادرات الـ 12 التي تهدف إلى التعرف على تاريخ العلوم بما في ذلك علم الطب، الاقتصاد، الاجتماع، والأحياء، ما يعزز دور معرض الرياض الدولي للكتاب في تطوير منظومة العلوم الطبيعية والإسهام في حضورها بشكل يعزز "رؤية المملكة 2030" نحو تطوير العلوم.
ويشمل الرواق مبادرة "قلم وولاء" المبادرة التوعوية التي أطلقتها وحدة اللغة العربية في مكتب تعليم الشفا وهي إصدار مؤلف أدبي يليق بمقام الوطن، وينشر كتابات طالبات المرحلة الثانوية. وتهدف المبادرة إلى إكساب الطالبات مهارة الكتابة الفنية وتعميق قيمة الولاء للوطن بالكتابة عن منجزاته الخالدة وتشجيع كتابات الطالبات الأدبية.
وتشارك مبادرة صون للاستشارات المالية للأفراد والأسر ضمن مبادرات رواق المعرفة للتعريف برسالتها الهادفة إلى نشر الثقافة المالية وتكوين عقلية مالية من خلال قراءة كتب الثقافة المالية.
وتقدم المبادرة عديدا من الجلسات الاستشارية الفردية التي تساعد على تحديد الأهداف المالية الشخصية ووضع خطة لها، بما في ذلك التخطيط للتقاعد السليم والتخطيط للاستثمار المدروس وحل أزمات الديون.
ويشكل حضور المجلة التربوية الإلكترونية ضمن المبادرات المشاركة في الرواق أهمية كبيرة في ظل اهتمام المبادرة بجانب التوثيق عبر الإعلام الجديد، حيث تأسست بناء على الحاجة إلى محتوى تربوي معرفي يغطي جميع المجالات التربوية.
وتهتم المجلة برصد آخر المستحدثات والقضايا في الشؤون التربوية والتعليمية وتقنيات التعليم، والسعي إلى إثراء المحتوى التربوي العربي من خلال الترجمات التربوية التي تفيد التربويين، كما تتيح المجلة مساحة للباحثين وطلاب الدراسات العليا والمختصين للمساهمة في تدوين خبراتهم ونقل معارفهم للقراء وتبسيط هذه العلوم لتتناسب مع الجميع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس