الناس

معرض الرياض الدولي يمنح الكتاب الورقي «أوكسجين الحياة»

معرض الرياض الدولي يمنح الكتاب
الورقي «أوكسجين الحياة»

معرض الرياض الدولي يمنح الكتاب
الورقي «أوكسجين الحياة»

معرض الرياض الدولي يمنح الكتاب
الورقي «أوكسجين الحياة»

معرض الرياض الدولي يمنح الكتاب
الورقي «أوكسجين الحياة»

على الرغم من انحسار القراءة الورقية في مقابل نظيرتها الإلكترونية، يمنح معرض الرياض الدولي للكتاب أوكسجين الحياة للمطبوعات الورقية، ليدفع الكتاب إلى التنفس رغما عن حداثة التقنيات الإلكترونية، ويعطيه فرصة جديدة للانتشار بين الشباب والكبار والأطفال، ويمكنه من عرض إبداعاته المتجددة في جذب القارئ.
ويشهد المعرض الدولي للكتاب 2019 إقبالا كبيرا من الجمهور في يومه الخامس على التوالي، وذلك بعد أن عزز نشاطاته بفعاليات ثقافية وفكرية شملت شتى أنواع العلوم والمعارف لاستقطاب المبدعين من مختلف المناطق، ويثري المعرض الذي تنظمه وزارة الإعلام ويمتد لعشرة أيام، الحياة الثقافية ويعيد للكتاب مكانته ويسلط الضوء على أهمية القراءة وتأثيراتها الإيجابية.
ويستهدف المعرض في دورته الحالية عددا من التخصصات سعيا لجذب أكبر قدر من المبدعين حيث يحتوي على أقسام مخصصة للمؤلفين السعوديين، وجناحا آخر يستهدف الأطفال كحرص على استهداف قارئ المستقبل وتطوير تجربة زيارة الطفل للمعرض مع العائلة، وانخراطه في كثير من الفعاليات المشجعة للقراءة والمثرية للمهارات الإبداعية والمعرفية في سن مبكرة حيث يتيح المعرض جناحا متكاملا للطفل يحتوي على سبعة مسارات رئيسة وتفاعلية.
كما خصص المعرض برنامجا ثقافيا لاستثمار زيارة الأدباء والمثقفين حيث يحتوي البرنامج على عدة ندوات ومحاضرات تم وضعها واختيار متحدثيها بدقة وعناية من قبل لجنة مختصة من الخبراء من أجل ضمان المحتوى المقدم حتى يكون في أوج نجاحه تماشيا مع أهداف المعرض.
إلى ذلك خصص جناح البحرين في معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 فعالياته لإبراز العلاقة المتينة بين الرياض والمنامة الثقافية والاجتماعية، وقصة العلاقات التاريخية التي قامت على التواصل والود والمحبة بين قيادتي وشعبي البلدين.
وجاء الجناح ليعكس ما تمتلكه من نتاجات ثقافية غنية ومتنوعة من حيث الموضوعات، كما يستعرض الجناح مجموعة واسعة من إصدارات الهيئة الثقافية المطبوعة، إضافة إلى عرض أفلام وثائقية تسهم في إبراز جوانب مختلفة من ملامح البحرين الحضارية والثقافية.
وتشارك البحرين من خلال جناح رئيس يتوسط المعرض يتضمن أكثر من 13 جناحا شمل عددا من القطاعات المهمة في البحرين بما في ذلك وزارة شؤون الإعلام البحرينية وأسرة الأدباء والكتاب ومركز عيسى الثقافي ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة وجامعة البحرين والمجلس الأعلى للمرأة إلى جانب عدد من دور النشر والمكتبات البحرينية.
ويشارك عدد من المثقفين والكتاب والمؤلفين من البحرين بعدد من الفعاليات أبرزها مشاركة سوسن الشاعر في المجلس الثقافي التي تتحدث فيها عن أزمة المثقفين العرب ومشاركة الشيخ الدكتور عبدالله بن أحمد آل خليفة في المجلس الثقافي، إضافة إلى عدد من المؤرثات البحرينية وأمسية شعرية للشيخ خالد بن عيسى آل خليفة وأمسية فنون شعبية لعدد من الفرق الشهيرة في البحرين وغناء السمر عند البحارة والغواصين.
ويستقبل معرض الرياض الدولي للكتاب زواره بمبادرة "رواق المعرفة" التي تضم 12 مبادرة علمية شبابية، وتهدف إلى التعرف على تاريخ العلوم بما في ذلك "علم الطب والاقتصاد والاجتماع والأحياء" ما يعزز دور معرض الرياض الدولي للكتاب في تطوير منظومة العلوم الطبيعية والإسهام في حضورها بشكل يعزز دور "رؤية المملكة 2030" نحو تطوير العلوم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس