الأخيرة

لافتات مرورية ذكية للحد من حوادث السيارات

لافتات مرورية ذكية للحد من حوادث السيارات

يعكف فريق من المهندسين في جامعة تكساس بمدينة سان أنطونيو الأمريكية على تطوير منظومة إلكترونية حرارية منخفضة التكلفة لرصد السيارات، وتحسين إمكانية رؤية اللافتات المرورية عند التقاطعات، ولا سيما على الطرق الريفية التي تزيد فيها معدلات حوادث السيارات، بحسب "الألمانية".
ويرى آية الله بيتان، الباحث بقسم الهندسة الإلكترونية والكمبيوتر، بجامعة تكساس أنه "من الصعب ملاحظة لافتات التوقف على الطرق الريفية، ما قد يؤدي إلى وقوع حوادث خطيرة".
وبحسب إحصاءات وزارة النقل الأمريكية، فإن أكثر من نصف عدد الوفيات جراء حوادث السير يتم تسجيله على الطرق الريفية.
ومن أجل تحسين السلامة على الطرق الريفية، ابتكر فريق الدراسة بقسم الهندسة في الجامعة آلية لرصد السيارات عند تقاطعات الطرق ومنظومة لتحذير السيارات اعتمادا على اللافتات الإرشادية.
ويعتمد الجيل المقبل من لافتات التحذير على وحدة استشعار تعمل بالأشعة تحت الحمراء لرصد السيارة أثناء اقترابها من التقاطع، وعندما تصل السيارة إلى مسافة معينة، تتم إضاءة اللافتة التحذيرية بشكل آلي بغرض جذب انتباه السائق.
وقال الباحث زاكري بالشار الذي شارك في ابتكار المنظومة الجديدة، إن "جهاز الاستشعار يرصد الموجات الحرارية المختلفة في محيطه، ويقوم بمعالجتها من أجل تحديد السيارات العابرة"، مضيفا أن الجهاز يمكنه تحديد اتجاه السيارة وسرعتها ويقوم بتصنيفها.
ويؤكد الباحثون أن المنظومة الجديدة تعمل بكفاءة 90 في المائة في رصد السيارات، كما تصل دقتها في تحديد نوعية السيارة إلى 72 في المائة. وتستهلك المنظومة كمية أقل من الطاقة، مقارنة بأنظمة المراقبة المرورية المعمول بها حاليا مثل كاميرات الفيديو والرادار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة