الأخيرة

التلفاز يضعف ذاكرة كبار السن .. تكفي 3 ساعات يوميا

التلفاز يضعف ذاكرة كبار السن .. تكفي 3 ساعات يوميا

أكد باحثان بريطانيان أن ذاكرة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، يمكن أن تضعف إذا شاهدوا التلفاز أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يوميا، وفقا لـ"الألمانية".
وأوضح الباحثان أن قدرة هؤلاء الأشخاص على تذكر الكلمات، وهو ما يعرف بالذاكرة الشفوية، تتراجع عند مشاهدة التلفاز وقتا أطول، غير أن الباحثين لم يتوصلا للسبب وراء ذلك على وجه التحديد.
وقالت ديزي فانكورت وأدريو ستبتوي، من جامعة لندن، في دراستهما التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة "ساينتفيك ريبورتس" العلمية، إنه قد جرت العادة على دراسة آثار التلفاز في القدرة العقلية لدى الأطفال بشكل خاص، ومن النادر أن تتطرق هذه الدراسات لكبار السن.
وأضافا أن الدراسات القليلة التي ركزت حتى الآن على تأثير التلفاز في كبار السن وصلت إلى نتائج متناقضة جزئيا، حيث تم تحليل بيانات 3662 بالغا تم تجميعها على مدى 50 عاما، وشارك هؤلاء البالغون في دراسة بريطانية بعيدة المدى.
وذكر المتطوعون في عامي 2008 و2009 الفترة التي شاهدوا فيها التلفاز يوميا، كما خاضوا اختبارات متعددة، حيث كان عليهم على سبيل المثال خلال اختبار الذاكرة الشفوية أن يتذكروا عشر كلمات ألقيت عليهم، ويذكروا هذه الكلمات إما مباشرة أو بعد وقت مستقطع قصير، خلال اختبارات أخرى. وتكرر هذا الاختبار عامي 2014 و2015.
وتبين للباحثين أن الأشخاص الذين شاهدوا التلفاز أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة يوميا قد تراجعت ذاكرتهم خلال السنوات الست التالية، مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفاز وقتا أقصر.
ورغم أن العوامل السكانية مثل السن والجنس والحالة الاجتماعية، قد أثرت في فترة مشاهدة التلفاز إلا أنها لم تؤثر بشكل أساسي في العلاقة بين مدة مشاهدة التلفاز وتراجع القدرات العقلية.
كما أن مجرد حقيقة أن مشاهدة التلفاز، وهي نشاط شخص جالس، لم تكن كافية لتفسير هذه الظاهرة حسب الباحثين، حيث إن طول الجلوس يعتبر عاملا مساعدا على تراجع القدرات الذهنية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة