الأخيرة

أكبر تصدع على الأرض منذ 100 عام .. قد يغير خريطة العالم

أكبر تصدع على الأرض منذ 100 عام .. قد يغير خريطة العالم

تابع علماء البيئة تداعيات الاحتباس الحراري في القطب الجنوبي عن كثب، وسط توقعات بقرب انشقاق جبل جليدي ضخم يناهز حجمه مساحة منطقة مانهاتن في نيويورك 30 مرة، ويعد الأكبر منذ 100 عام.
وأظهرت صور جرى التقاطها عن طريق الأقمار الصناعية، في أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي، أن الجبل الجليدي ينشق شيئا فشيئا عن الجرف الجليدي في القارة المتجمدة الجنوبية، بحسب "سكاي نيوز"
وحين يصل هذا التصدع إلى 1700 كيلو مترا مربعا، فإن هذه المساحة تعادل خمس مناطق من مدينة نيويورك، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل". كما أن انشقاق الجبل الجليدي سيغير خريطة القارة المتجمدة الجنوبية.
وأوضحت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن تصدع الجرف الجليدي ظل في حالة من الاستقرار طيلة 35 عاما لكن وتيرة التصدع عادت إلى التسارع أخيرا على نحو صادم، ووصلت السرعة إلى أربعة كيلو مترات في السنة الواحدة.
ويقول الخبراء: إن هذا التصدع في الجرف الجليدي هو الأكبر من نوعه منذ بداية رصد الظاهرة في المنطقة قبل قرن من الزمن.
ويخشى علماء أن تتوالى الانشقاقات في القطب الجنوبي وسط عجز دولي عن مواجهة تداعيات الاحتباس الحراري الذي يؤدي إلى ذوبان الثلوج وارتفاع مستوى البحار والمحيطات.
ولا يعرف العلماء في الوقت الحالي كيف سيؤثر هذا التصدع الكبير في الجرف الجليدي في باقي الكميات الجليدية في المنطقة.
وكانت "ناسا" قد كشفت في وقت سابق عن جبل جليدي فريد من نوعه من حيث الشكل، يأخذ شكل كعكة مستطيلة مستوية، التقطت له صورا خلال رحلة في القارة القطبية الجنوبية استمرت عدة أسابيع.
وأظهرت صور نشرتها الوكالة على حسابها في "تويتر" شكلا مستطيلا للجبل الجليدي، وهو شكل غير مألوف للجبال الجليدية في هذه المنطقة التي عادة ما تكون لها قمم مدببة وحواف غير قائمة الزوايا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة