الطاقة- النفط

توجه أمريكي باستخدام التكنولوجيا السحابية في إنتاج «الصخري»

توجه أمريكي باستخدام التكنولوجيا السحابية في إنتاج «الصخري»

اتفقت شركتا "إكسون موبيل"، و"ومايكروسوفت" الأمريكيتان على استخدام التكنولوجيا السحابية في العمليات الصخرية لشركة إنتاج النفط الأمريكية، وهو ما يساعد على دعم ربحية أكبر حقل صخري في الولايات المتحدة.
وبحسب "رويترز"، ستقوم الشركتان بجمع بيانات من آبار "إكسون موبيل" وأصول إنتاج أخرى في حوض برميان في غرب تكساس ونيو مكسيسكو، حيث تملك "إكسون موبيل" 1.6 مليون فدان، وجعلها متاحة على الفور للعاملين بشركة النفط الأمريكية.
ولم يتم الكشف عن قيمة الاتفاق، لكن "إكسون موبيل" ذكرت في بيان أن الشراكة هي الأكبر في القطاع في مجال الحوسبة السحابية. وقالت "إكسون موبيل" إن التكنولوجيا ستسمح بالرصد الفوري للتسريبات في المعدات وخفض أوقات الإصلاح في المواقع النائية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات الحفر. وتعهدت إكسون بزيادة إنتاجها من حوض برميان إلى 600 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي بحلول 2025.
وبلغ إنتاج الشركة من برميان في الربع الأخير من العام الماضي 300 ألف برميل يوميا من النفط والغاز يوميا، بزيادة نسبتها 93 في المائة على أساس سنوي.
ونجحت أرباح شركة "إكسون موبيل" في تجاوز توقعات المحللين خلال الربع الأخير من العام الماضي، في حين جاءت الإيرادات بأقل من التقديرات.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة الأمريكية العاملة في قطاع النفط أن أرباحها انخفضت في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) وحتى كانون الأول (ديسمبر) الماضي عند مستوى ستة مليارات دولار، مقابل أرباح بقيمة 8.38 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2017.
وفيما يتعلق بنصيب سهم "إكسون موبيل" من الأرباح فسجل مستوى 1.41 دولار في فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، مقابل توقعات عند 1.08 دولار.
وزادت إيرادات "إكسون موبيل" إلى 71.89 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي، مقابل 66.51 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2017.
وكانت توقعات المحللين قد أشارت إلى أن إيرادات "إكسون موبيل" ستزيد عند مستوى 72.5 مليار دولار.
وجاءت زيادة الإيرادات داخل الشركة الأمريكية في الربع الأخير من العام الماضي نتيجة ارتفاع إجمالي إنتاجها العالمي من الطاقة (نفط- غاز طبيعي- غاز طبيعي مسال- بيتومين- الزيوت الاصطناعية) إلى 2.34 مليون برميل يوميا، مقابل 2.25 مليون برميل يوميا في الربع المقارن من 2017. أما على مدار العام الماضي فإن "إكسون موبيل" خفضت متوسط إنتاجها إلى 2.26 مليون برميل يوميا، مقابل 2.28 مليون برميل يوميا في 2017.
وفي عام 2018 شهدت إيرادات "إكسون موبيل" زيادة بنحو 290.21 مليار دولار، مقابل إيرادات بقيمة 244.26 مليار دولار في 2017.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط