أسواق الأسهم- العالمية

أسهم «كرافت هاينز» تتهاوى 27 %.. محت 16 مليار دولار من قيمتها السوقية

أسهم «كرافت هاينز» تتهاوى 27 %..  محت 16 مليار دولار من قيمتها السوقية

في الوقت الذي أنهى مؤشر نيكي الياباني موجة مكاسب استمرت أربع جلسات بفعل بيانات أمريكية، افتتحت بورصة وول ستريت أمس على ارتفاع طفيف، بينما بقيت أسهم أوروبا مستقرة رغم ما أوجدته نتائج أرباح الشركات من حركة في السوق.
وفي التفاصيل، فتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع طفيف أمس، بفضل آمال بإبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، لكن هبوط أسهم "كرافت هاينز" 26 في المائة إلى 35.85 دولار في بداية جلسة التداول هو ما يمحو نحو 16 مليار دولار من قيمتها السوقية، أثر سلبا على قطاع السلع الاستهلاكية.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 55.64 نقطة أو 0.22 في المائة إلى 25906.27 نقطة. فيما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز500 بمقدار 5.79 نقطة أو 0.21 في المائة إلى 2780.67 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 21.93 نقطة أو 0.29 في المائة إلى 7481.63 نقطة.
وهوت أسهم كرافت هاينز إلى مستوى قياسي منخفض بفعل مجموعة من الأنباء السيئة، التي ترتكز بشكل أساسي على شطب أصول قيمتها عدة مليارات من الدولارات، ما تسبب في تساؤلات طرحها المستثمرون بشأن ما إذا كانت تخفيضات صارمة للتكاليف جاءت على حساب خسارة قيمة علامتيها التجاريتين الشهيرتين "كرافت" و"أوسكار ماير".
وكانت "كرافت هاينز"، التي تسيطر عليها "ثري جي كابيتال البرازيلية" و"بركشاير هاثاوي" المملوكة للمستثمر البارز وارن بافيت، تكافح ارتفاع تكاليف النقل والسلع الأولية عبر خفض إجمالي النفقات. لكن هذا كان له ثمنا.
وفاجأت "كرافت" أيضا المساهمين بالإعلان أمس الأول عن تحقيق مرتبط بالقواعد التنظيمية وخفض لتوزيعات الأرباح وخسارة فصلية.
وانتقالا إلى الأسهم اليابانية، أنهى مؤشر نيكي أمس، موجة أرباح استمرت على مدى أربع جلسات متتالية مع تضرر المعنويات من بيانات اقتصادية أمريكية هزيلة، على الرغم من أن مزيدا من الإشارات على تقدم في مباحثات التجارة الأمريكية - الصينية كبح عمليات البيع.
وانخفض المؤشر القياسي 0.2 في المائة إلى 21425.51 نقطة، بينما حقق مكسبا بلغ 2.5 في المائة للأسبوع.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن الطلبيات الجديدة للسلع الرأسمالية المصنعة في الولايات المتحدة هبطت في كانون الأول (ديسمبر).
كما انخفض مؤشر بنك فيلادلفيا الاحتياطي الاتحادي لأنشطة الأعمال في الإقليم الأطلسي الأوسط الأمريكي خلال شباط (فبراير) إلى أدنى مستوى منذ أيار (مايو) 2016.
وأشار تقرير آخر إلى أن مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة انخفضت الشهر الماضي إلى أدنى مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.
وتباين أداء أسهم الشركات المصدرة، حيث انخفض سهم "تويوتا" 0.2 في المائة، بينما ارتفع سهم "هوندا موتور" 0.7 في المائة، ونزل سهم "هيتاشي" 0.8 في المائة. وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.3 في المائة إلى 1609.52 نقطة.
وانتقالا إلى أوروبا، إذ استقرت أسواق الأسهم الرئيسة، لكن نتائج شركات من بينها "إليكتا" السويدية و"سيكا" السويسرية و"سوبرا ستيريا" الفرنسية أبقت على بعض الحركة في التعاملات في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون أنباء عن المباحثات التجارية المهمة بين الولايات المتحدة والصين.
واستقر مؤشرا ستوكس 600 الأوروبي وداكس الألماني بحلول الساعة 08:30 بتوقيت جرينتش.
واعتلى سهم "سوبرا ستيرا" مؤشر ستوكس 600 بارتفاع بلغ 17 في المائة، بعد إعلان النتائج المالية السنوية للشركة المتخصصة في خدمات واستشارات تكنولوجيا المعلومات.
وقفز سهم "ايه.إس.إم" المتخصصة في صناعة الرقائق 6.3 في المائة، بعد أن قالت إن حجم طلبيات الربع الأخير من العام سجل مستوى قياسيا بلغ 301.6 مليون يورو متجاوزا توقعاتها.
وارتفع سهم شركة كيماويات البناء السويسرية سيكا 4.6 في المائة بعد أن فاقت أرباحها السنوية التوقعات.
لكن سهم "إليكتا" هبط 10.6 في المائة بعد أن أعلنت الشركة السويدية المتخصصة في معدات العلاج بالإشعاع أرباحا للربع الثالث دون توقعات السوق بكثير.
وفيما يتعلق بسوق الاستحواذات والاندماجات، وافقت شركة سابوتو، وهي أكبر شركة للألبان في كندا، على الاستحواذ على شركة "ديري كريست جروب" البريطانية مقابل 975 مليون جنيه استرليني (1.3 مليار دولار)، ما يسمح لها بموطئ قدم في أوروبا، بعد شهور من استحواذها على أكبر شركة ألبان في أستراليا.
وأفادت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن "سابوتو" ستدفع 620 بنسا للسهم نقدا مقابل الاستحواذ على "ديري كريست جروب" التي تنتج جبن "كاثيدرال سيتي"، بزيادة نسبتها 12 في المائة عن سعر السهم في ختام تعاملات بورصة لندن أمس الأول.
وتم الإعلان عن الصفقة بعد الزيادة التي سجلها سهم "ديري كريست" على مدار خمسة أيام في البورصة التي أدت إلى ارتفاع قيمته بنسبة 17 في المائة.
وبلغت قيمة سهم "ديري كريست" في ختام التعاملات أمس الأول الخميس 555 بنسا مقابل 474.20 بنس في ختام التعاملات يوم 14 شباط (فبراير) الجاري. وبلغت قيمة أسهم الشركة التي تم تداولها 2.4 مليون سهم مقابل 358 ألف سهم في المتوسط قبل ثلاثة أشهر.
وارتفعت قيمة سهم "ديري كريست" أمس الجمعة بنسبة 13 في المائة إلى 627.50 بنس.
وتأتي صفقة الاستحواذ على "ديري كريست" بعد دخول الشركة الكندية الأسواق الآسيوية عن طريق شراء شركة "موراي جولبرن" الأسترالية نظير مليار دولار العام الماضي، كما استحوذت كامل شركة "وارن أمبول تشيز أند باتر فاكتوري" قبل عام، حيث تراهن على ارتفاع معدلات استهلاك الألبان في المنطقة لدفع عجلة النمو في الشركة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية