أخبار اقتصادية- عالمية

التباطؤ الصناعي في منطقة اليورو يهدد بالركود

التباطؤ الصناعي في منطقة اليورو يهدد بالركود

أظهر مسح أن إنتاج المصانع في منطقة اليورو انزلق نحو التراجع بشكل غير متوقع مع هبوط في ألمانيا مركز قوة الصناعات التحويلية في أوروبا وسط توترات تجارية وصعوبات في قطاع السيارات.
وعلى الرغم من أن تزايدا أسرع وتيرة من المتوقع في أنشطة الخدمات قد عوض ذلك التراجع، بما يعني أن نمو القطاع الخاص بشكل عام ارتفع بوتيرة متواضعة، إلا أن من المرجح أن يسبب هذا التراجع حالة من القلق لصانعي السياسات، إذ تقود أنشطة المصانع أيضا قطاع الخدمات الذي يهيمن على اقتصاد التكتل.
وبحسب "رويترز"، ارتفعت القراءة الأولية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت المجمع لمدير المشتريات، الذي يعد مؤشرا جيدا على متانة الاقتصاد، إلى 51.4 هذا الشهر مقارنة بقراءة نهائية لشهر كانون الثاني (يناير) بلغت 51.0 وهو ما يزيد على متوسط التوقعات في استطلاع رأي بلغ 51.1، لكنه يقل عن المعدل الذي سجله على مدى أغلب السنوات الأربع الأخيرة.
وانخفضت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية إلى 49.2 هذا الشهر في أدنى معدل لها منذ منتصف 2013 بما يقل بشكل ملحوظ عن مستوى الـ 50 الفاصل بين النمو والانكماش.
وكان استطلاع قد توقع انخفاضا طفيفا إلى 50.3 عن القراءة النهائية لشهر كانون الثاني (يناير) التي بلغت 50.5 وكان أقل توقع للمختصين الاقتصاديين في الاستطلاع بلغ 49.6.
وهبط مؤشر يقيس الإنتاج، ويصب في مؤشر مديري المشتريات المجمع، إلى 49.2 من 50.5 وهي أدنى قراءة له منذ أيار (مايو) 2013.
كما هبط مؤشر يقيس الطلبيات الجديدة إلى قرب أدنى مستوى في ست سنوات مسجلا 46.2 هبوطا من 47.8 في إشارة إضافية إلى الصعوبات التي تواجه شركات الصناعات التحويلية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية