الطاقة- النفط

أبوظبي ترسي عقدا لتصميم مصفاة جديدة على مجموعة بريطانية

أبوظبي ترسي عقدا لتصميم مصفاة جديدة على مجموعة بريطانية

أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أمس عقدا لتصميم مصفاة نفط جديدة بسعة 600 ألف برميل يوميا على مجموعة "وود" البريطانية.
وبحسب "الفرنسية"، فإن المشروع جزء من استثمار بقيمة 45 مليار دولار من قبل حكومة أبوظبي العام الماضي لتطوير مصفاة الرويس لتصبح أكبر مجمع متكامل لعمليات التكرير والبتروكيماويات في العالم بحلول عام 2025.
وأكدت "أدنوك" في بيان أنه "سيتم تصميم المصفاة الجديدة بحيث تمتلك قدرة تحويل كاملة إضافة إلى تحقيق التكامل مع صناعات البتروكيماويات في الرويس التي تعد رابع أكبر مصفاة في العالم في موقع واحد".
وتمت ترسية عقد ما قبل خدمات التصميم الهندسي الأولي على المجموعة البريطانية، وهي المرحلة الثانية من عملية مؤلفة من أربع مراحل قبل البناء.
ولم يتم توضيح قيمة الاتفاق المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري. وقال جاسم الصايغ الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" للتكرير "إن ترسية هذا العقد تمثل خطوة مهمة تدعم تنفيذ استراتيجية أدنوك للتكرير التي تهدف لبناء أكبر مجمع متكامل لعمليات التكرير والبتروكيماويات في موقع واحد على مستوى العالم".
وعند اكتمال المصفاة الجديدة، سيصل إجمالي طاقة التكرير لدى "أدنوك" إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2025، مقابل 922 ألف برميل يوميا حاليا.
وكانت "أدنوك" قد أبرمت الشهر الماضي اتفاق شراكة مع الإيطالية "إيني" والنمساوية "أو إم في" بقيمة 5.8 مليار دولار في مجال التكرير، بحسب بيان رسمي.
وبموجب الاتفاق، ستحصل "إيني" على 20 في المائة و"أو إم في" على 15 في المائة من "أدنوك" للتكرير، وستحتفظ الشركة الإماراتية بحصة أغلبية بنسبة 65 في المائة، وتملك أبوظبي أكثر من 90 في المائة من احتياطي النفط الخام الإماراتي الذي يقدر بـ98 مليار برميل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط