الطاقة- النفط

شركات الطاقة النرويجية تقلص استثماراتها إلى 20 مليار دولار في 2019

شركات الطاقة النرويجية تقلص استثماراتها إلى 20 مليار دولار في 2019

خفضت شركات النفط والغاز العاملة في النرويج توقعاتها للاستثمار في 2019 إلى 172.7 مليار كرونة (20.06 مليار دولار) من 175.3 مليار كرونة توقعتها في تشرين الثاني (نوفمبر).
وبحسب "رويترز"، أظهر مسح أجراه مكتب الإحصاءات النرويجي أن من المتوقع انخفاض الاستثمارات إلى 158.5 مليار كرونة في 2020، وفقا للتقديرات الأولية.
وانتعشت استثمارات النفط والغاز في النرويج من انخفاض حاد في الوقت الذي دعم فيه ارتفاع أسعار الخام وخفض التكاليف أنشطة القطاع.
ونما اقتصاد النرويج بأسرع وتيرة في أكثر من أربع سنوات خلال الربع الأخير من العام الماضي، بدعم إنفاق المستهلكين.
وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات النرويج، أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 0.9 في المائة خلال الأشهر الثلاثة من تشرين الأول (أكتوبر) وحتى كانون الأول (ديسمبر) مقابل 0.4 في المائة المسجلة في الربع السابق له بعد التعديل بالرفع.
وتعتبر قراءة الربع الأخير من العام الماضي هي الأكبر منذ الربع المنتهي في حزيران (يونيو) 2014. وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد النرويج سينمو بنحو 0.8 في المائة في الربع الماضي، في حين كان البنك المركزي في البلاد يرى أنه سيرتفع بنسبة 0.7 في المائة.
وبحسب البيانات، فإن إنفاق المستهلكين ارتفع في الربع المنتهي في كانون الأول (ديسمبر) 2018 في حين تراجعت صادرات السلع بفعل هبوط مبيعات النفط والغاز.
ورفع البنك المركزي في النرويج معدل الفائدة في أيلول (سبتمبر) الماضي للمرة الأولى في سبع سنوات كما أشار إلى زيادة أكثر ترجيحا في آذار (مارس) المقبل.
وبالنسبة لإجمالي عام 2018، فإن الناتج المحلي الإجمالي في النرويج ارتفع بنسبة 2.2 في المائة خلال العام الماضي مقابل 2 في المائة وتيرة النمو المسجلة في 2017.
ووفقا للبيانات، فإن متوسط الدخل السنوي شهد زيادة بنحو 2.8 في المائة خلال العام الماضي مقابل ارتفاع بنحو 2.3 في المائة في العام السابق له.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط