FINANCIAL TIMES

يا نساء العالم اتحدن لتجاوز 6 أخطاء مالية مهلكة

يا نساء العالم اتحدن لتجاوز 6 أخطاء مالية مهلكة

التمويل قضية نسوية. باعتباري محررة التمويل الشخصي في "فاينانشيال تايمز"، أشعر بأنني مؤهلة لأن أقول إن النظام المالي يخذل النساء في كثير من الأحيان.
تم العبث في النظام هيكليا ليصبح ضدنا – أي نحن النساء - لدرجة أن "إنجاب الأطفال" يمكن أن يتصدر أي قائمة للأخطاء المالية، التي نرتكبها نحن النساء.
على الرغم من أنه يمكن إلقاء اللوم على فجوة الأجور بين الجنسين في كثير من القضايا، إلا أن من المؤكد ألا يتصدر قائمتي المبينة أدناه.
التباين في الأجور يعود إلى الآثار المدمرة لتربية الأسرة على آفاق المرأة المهنية وإمكاناتها في كسب المال.
هذا الاختلال في التوازن يتضخم أكثر بسبب "فجوة المعاشات التقاعدية بين الجنسين"، التي لن تستفيق عليها كثير من النساء بالكامل طوال عقود مقبلة. التكلفة الهائلة لرعاية الأطفال والضغط من محاولة التوفيق بين الحياة العملية والحياة الأسرية، هي عوامل أخرى – ضمن مشكلات كبيرة، بدون حلول سهلة.
إذن ماذا يمكن أن نفعل؟ الحل الأكبر هو زيادة الوعي. أصف هذه بأنها ستة "أخطاء"، على اعتبار أنه يمكن في العادة اتخاذ بعض الإجراءات العلاجية لها، لكن لا يمكننا القول إن هذه المشكلات هي خطأ المرأة فحسب. بالمثل، لن تتأثر جميع النساء بالقضايا المذكورة أدناه، وبعض الأخطاء يمكن أن يرتكبها الرجال بالسهولة نفسها.
بالنظر إلى الطريقة التي تتراكم فيها الاحتمالات المالية ضد النساء، فإن الخطر هو أن أي أخطاء نرتكبها سيكون لها تأثير دائم أكثر.

قائمة المحظورات

الخطأ 1: عدم ادخار ما يكفي للتقاعد
هل من المفاجئ أن "فجوة المعاشات التقاعدية بين الجنسين" تبلغ نحو 40 في المائة – أكثر من ضعف فجوة الأجور بين الجنسين – هناك بيان حول كيف يكون النظام متحيزا جدا ضد المرأة؟
لنأخذ المعاشات التقاعدية ذات المساهمات "الاشتراكات مثلما في التأمين الاجتماعي" المحدودة. ينشئ العاملون قدرا من المدخرات على مدى حياتهم، يمكن الوصول إليها أثناء التقاعد، على أن إنفاقها يعني نهاية الأمر.
النساء لديهن مشكلة مزدوجة هنا. ليس لأنهن يدخرن أقل لضخامة الاستهلاك والإنفاق "عوامل تشمل انخفاض الأجور، وتأثير الانقطاع عن العمل الوظيفي والعمل بدوام جزئي"، بل يعشن أيضا لفترة أطول.
الحل الواضح هو ادخار مزيد، لكن يمكن أن يكون هذا أمرا صعبا.
بدء الادخار في وقت مبكر سيساعد. بإمكان أصحاب الدخل الأعلى تمويل معاش تقاعدي لشركائهم. وبإمكان القراء الأكبر سنا والأغنى النظر في تمويل التقاعد الاختياري لبناتهم وحفيداتهم.
سياسة الحكومة المشاد بها كثيرا المتمثلة في تسجيل العاملين تلقائيا في نظام التقاعد في الشركات، تستثني ملايين من ذوي الدخل المنخفض والعاملين بدوام جزئي، ما لم يختاروا التسجيل على وجه التحديد. كثير من هؤلاء سيكونون من النساء.
ثلاثة أرباع النساء ليست لديهن فكرة عن دخل المعاش التقاعدي الذي يحتجن إليه للتقاعد، وذلك وفقا لدراسة نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة جود هاوس كيبينج Good Housekeeping، ونحو النصف قلن إنهن يعتمدن على التقاعد الحكومي فحسب، لأنهن "لا يستطعن تحمل تكلفة الدفع في نظام تقاعدي آخر".
هذا يعني أن النساء يمكن أن يخسرن المال المجاني من مساهمات صاحب العمل في المعاشات التقاعدية أيضا.

الخطأ 2: معاشات تقاعدية وزواج وطلاق
نظام المعاشات التقاعدية لا يواكب الحياة الأسرية الحديثة. أنماط زيجات اليوم أكثر احتمالا من الزيجات التقليدية في الماضي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات خطيرة إذا توفي أحدكما – لننظر إلى حالة دنيز بروستر في إيرلندا الشمالية التي نجحت في رفع دعوى قضائية ضد صاحب عمل شريكها الراحل، عندما أخفق في منحها استحقاق المعاش التقاعدي للشريك المتوفى.
مع ذلك، غالبا ما يتم تجاهل أصول المعاشات التقاعدية في الطلاق. في بحث أجرته مجموعة رويال لندن، تم التوصل إلى أن النساء المطلقات يتمتعن في المتوسط، بثلث المعاشات التقاعدية التي يتمتع بها الأزواج المتزوجون.
أحد الإجراءات الواضحة هو التأكد من أن جميع مقدمي المعاشات التقاعدية الذين تتعاملن معهم لديهم استمارة "مستفيدين معينين" محدّثة.
إذا كنتِ مع شريكك في عقار تزيد قيمته على 325 ألف جنيه، فعليك أيضا التفكير في تأثير ضريبة المواريث في حال توفي أحدكما فجأة. انظروا إلى مقالة "ف. ت. ماني" FT Money "لذا من الأفضل أن تكون العلاقة زوجية، لأسباب ضريبية، على الأقل".

الخطأ 3: عدم المطالبة بعوائد الأطفال
إذا كان أحد الزوجين يكسب أكثر من 60 ألف جنيه فعندها ستفقدين حقك في إعانات الأطفال. مع ذلك، أحد الوالدين الذي يبقى في المنزل لرعاية الأطفال مع شريك ذي دخل عال سيخسر، رصيد المعاش التقاعدي الحكومي القيّم إذا فشل في التسجيل عبر الإنترنت، حتى لو لم يكن مؤهلا للحصول على إعانات الأطفال.
عليكِ التأكد من الاشتراك، وطالما أننا نحن في الموضوع، ما رأيك في التوقيع على عريضة من أجل إصلاح النظام والسماح بالمطالبات بأثر رجعي؟

الخطأ 4: الغرام بالحصيلة النقدية
هناك سبب آخر قد يجعل النساء يحصلن في نهاية المطاف على تقاعد أقل، جراء العوائد الضعيفة على المدخرات النقدية مقارنة بالاستثمارات المرتبطة بالبورصات.
تظهر إحصائيات نظام الإيرادات والجمارك الملكي أن النساء يدخرن أكثر في حسابات التوفير الفردية، حيث أدت أعوام من أسعار الفائدة الضعيفة والتضخم إلى تعثر الأداء، بينما الرجال هم أكثر احتمالا للاحتفاظ بالأسهم ومشاركة حساب التوفير الفردي. هل تريدون معرفة المزيد؟
عليكم قراءة تقريرنا المجاني عن حسابات التوفير الفردية. كما تظهر الإحصائيات أيضا أن النساء هن أكثر احتمالا لتفضيل النقود على حسابات التوفير الفردية الصغيرة المخصصة للأطفال.
بالنظر إلى أن حسابات التوفير الفردية الصغيرة مصممة ليتم استثمارها لمدة تصل إلى 18 عاما، فإن العوائد على الأسهم والأسهم المالية من المرجح أن تكون أعلى بكثير.

الخطأ 5: عدم امتلاك مال عند الانفصال
تم تعريف هذا المصطلح من قبل بوليت بيرهاش الكاتبة الأمريكية بأنه امتلاك ما يكفي من المال لترك وظيفة سيئة أو علاقة فاشلة، ومقالتها عن الموضوع ينبغي أن تكون قراءة إجبارية لجميع الشباب بغض النظر عن الجنس.
في المقالة، توضح كيف أن إعطاء الأولوية للادخار على الإنفاق قد يسبب ألما قصير الأجل، إلا أن مكاسب طويلة الأجل على شكل استقلال مالي، هو أمر أكثر عصرية بكثير من الإنفاق بتباه في مركز التسوق.
أعرف كثيرا من الرجال الذين هم من المدمنين على التسوق أو في علاقة سيئة، إلا أن هذا لا يمنعنا من الانتباه إلى تأثير هذه القصة.

الخطأ 6: عدم المطالبة بزيادة الأجر
الشيء الجيد الوحيد بشأن فجوة الأجور بين الجنسين هو أن كثيرا من الشركات أكثر تقبلا لتعزيز الآفاق المهنية، وتحسين حزم الأجور للنساء. ويبقى أنه إذا لم تطلبي الزيادة، فلن تحصلي بالضرورة على حزمة أجر جيدة.

خاتمة
لقد كتبت هذه المقالة لتوضيح كيفية تقديم حجة عمل مقنعة من أجل الحصول على زيادة في الأجر – بل والنظر في طلب الحصول على تدريب أيضا، حيث نحتاج جميعا إلى الاستثمار في بناء مهاراتنا المستقبلية، فضلاً عن إكثار أموالنا تحوطا لفترة التقاعد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES