أخبار اقتصادية- عالمية

183 ألف وظيفة شاغرة في ألمانيا بفعل «وظائف عنق الزجاجة»

183 ألف وظيفة شاغرة في ألمانيا بفعل «وظائف عنق الزجاجة»

كشفت الوكالة الاتحادية للعمل في ألمانيا استمرار زيادة عدد الوظائف الشاغرة فيما يسمى "وظائف عنق الزجاجة"، وهي الوظائف التي يتم بها مواجهة مشكلة نقص الكوادر من المتدربين والعمالة المتخصصة.
وبحسب "الألمانية"، ذكرت إحصائية لوكالة العمل الألمانية، أنه كان هناك 183874 وظيفة شاغرة في المتوسط السنوي خلال عام 2018 في تلك الوظائف التي تعاني نقص العمالة والمتدربين.
وبلغ عدد مثل هذه الوظائف الشاغرة 170 ألف وظيفة في عام 2017، وكان يبلغ قبل خمسة أعوام، أي في عام 2013، نحو 114 ألف وظيفة.
ويسود هذا النقص حاليا في مختصي الحاسب الآلي، ومختصي الهندسة الكهربائية، ومهندسي الإنشاءات المعدنية، وكذلك في قطاعات الصحة والرعاية الصحية وفي بعض الحرف اليدوية.
وأقر مجلس الوزراء الاتحادي في ألمانيا قانونا خاصا بهجرة العمالة المتخصصة في تشرين الأول (ديسمبر) الماضي، وينص القانون على خفض الحواجز أمام قدوم عاملين من دول لا تنتمي للاتحاد الأوروبي؛ إذ من المقرر السماح لمن يكون مؤهلا ويتحدث اللغة الألمانية جيدا، بالقدوم دون عقد عمل من أجل البحث عن وظيفة. وكان ذلك ممكنا لخريجي الجامعات فحسب سابقا.
وأعلن مكتب العمل الألماني ارتفاع نسبة البطالة إلى 5.3 في المائة في يناير الماضي مقابل 4.9 في المائة في ديسمبر الماضي.
وعزا المكتب ومقره مدينة نورنبرج جنوب ألمانيا في تقرير شهري هذا الارتفاع "المألوف في مثل هذا الوقت من العام"، إلى عوامل تتعلق بفصل الشتاء الذي تتجمد فيه أعمال بعض الشركات، ولا سيما شركات البناء.
ووفق التقرير فإن عدد العاطلين عن العمل في يناير بلغ 2.4 مليون شخص، ما يعني زيادة 165 ألف شخص وذلك مقارنة بديسمبر الماضي فيما بلغ العدد الإجمالي للعاملين في جميع القطاعات الاقتصادية 45.08 مليون شخص.
وقال التقرير، إن طلب الشركات الألمانية على موظفين جدد يبقى رغم ذلك عند أعلى المستويات، ولا سيما من قبل الشركات التي لا تتأثر بظروف الطقس مثل الشركات الصناعية والخدمات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية