الطاقة- النفط

النفط يواصل مكاسبه السعرية ويحلق فوق 65 دولارا للبرميل

النفط يواصل مكاسبه السعرية ويحلق 
فوق 65 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل أمس، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها "أوبك" ومخاوف من نقص الإمدادات.
وبحسب "رويترز"، ارتفع برنت لما يصل إلى 65.64 دولار، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام، بارتفاع بنحو 1.66 في المائة عن التسوية السابقة.
وخام القياس العالمي برنت يقع قريبا من أعلى مستوى سجله في ثلاثة أشهر محققا مكسبا أسبوعيا يتجاوز 4.5 في المائة.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 55.45 دولار للبرميل، بارتفاع قدره دولار بما يعادل 1.89 في المائة عن التسوية السابقة.
لكن مكاسب الخام تقلصت بفعل أكبر هبوط في مبيعات التجزئة الأمريكية منذ عام 2009، وهو ما أذكى مخاوف المستثمرين من تباطؤ اقتصادي عالمي.
وخلال الأسبوع المنصرم، تدعمت الأسعار بفعل اتفاق "أوبك+" لخفض الإنتاج والعقوبات الأمريكية ضد فنزويلا، وانتعاش الآمال بشأن اتفاق وشيك لاحتواء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وتدعمت الأسواق النفطية أيضا ببيانات تبعث على التفاؤل للتجارة الصينية شملت واردات النفط الخام.
وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت 4.8 في المائة على أساس سنوي في كانون الثاني (يناير)، مع قيام المصافي بتعزيز مخزوناتها قبيل عطلة السنة الجديدة.
وارتفعت واردات الغاز الطبيعي لأكبر مستورد له في العالم إلى مستوى قياسي شهري عند 9.81 مليون طن متجاوزة ذروة كانون الأول (ديسمبر) البالغة 9.23 مليون طن، إذ رفع المستوردون الحكوميون الكميات توقعا لزيادة الطلب على استخدام الغاز في التدفئة.
وحصلت الصين، أكبر مستورد في العالم للنفط الخام، على 42.6 مليون طن من النفط في كانون الثاني (يناير) وفقا للبيانات التي نشرتها الإدارة العامة للجمارك الصينية، ويعادل ذلك 10.03 مليون برميل يوميا، لتتجاوز الواردات مستوى عشرة ملايين برميل يوميا للشهر الثالث على التوالي.
وتقل واردات كانون الثاني (يناير) عن المستوى القياسي المسجل على أساس يومي عند 10.43 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر)، إذ قللت شركات التكرير المستقلة الشهر الماضي المشتريات بسبب انخفاض مخصصاتها للعام 2019.
وارتفعت واردات الغاز، بما في ذلك عبر خطوط الأنابيب وشحنات الغاز الطبيعي المسال، إلى 9.81 مليون طن الشهر الماضي بارتفاع 26.2 في المائة مقارنة بكانون الثاني (يناير) 2018.
في المقابل، تراجع صافي واردات النفط في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في التاريخ خلال الأسبوع الماضي، مع بقاء إنتاج الخام عند قمة قياسية للأسبوع الخامس على التوالي.
وكشف التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن صافي واردات النفط في الولايات المتحدة تراجع بمقدار 430 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي ليهبط إلى 3.846 مليون برميل يوميا.
ويعد صافي واردات الخام الأمريكي عند هذا المستوى الأدنى في تاريخ السجلات التي تعود إلى عام 2001.
أما واردات النفط في الولايات المتحدة فشهدت هبوطا قدره 936 ألف برميل يوميا في الأسبوع الماضي إلى 6.210 مليون برميل يوميا.
كما انخفضت صادرات النفط الأمريكية بمقدار 506 آلاف برميل يوميا في الأسبوع المنصرم لتهبط إلى 2.364 مليون برميل يوميا.
واستقر إنتاج الولايات المتحدة من النفط عند مستوى 11.900 مليون برميل يوميا في الأسبوع الماضي وهي أرقام الأسبوع السابق له نفسها.
ويحتفظ الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة بهذا المستوى القياسي للأسبوع الخامس على التوالي منذ أن سجله في أوائل يناير الماضي.
وبالنسبة إلى المخزونات النفطية في الولايات المتحدة، فقد ارتفعت بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوى منذ نوفمبر 2017، متجاوزة التوقعات التي كانت تشير إلى 2.1 مليون برميل في الاتجاه الصاعد.
وفي الوقت نفسه، فإن مخزونات البنزين الأمريكية ارتفعت كذلك بمقدار 0.4 مليون برميل، بينما هبطت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات خلال الأسبوع الماضي.
وتراجعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة 78 مليار قدم مكعبة في الأسبوع الماضي لتصل إلى 1882 مليار قدم مكعبة.
وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة ستهبط بمقدار 79 مليار قدم مكعبة.
أما على أساس سنوي، فقد انخفضت مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية خلال الأسبوع الماضي 30 مليار قدم مكعبة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق له.
وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم آذار (مارس) بنسبة 0.6 في المائة ليصل إلى 2.59 دولار لكل مليون وحدة بريطانية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط