الأخيرة

"كوكاكولا دايت" يرفع نسبة خطر الموت المبكر

"كوكاكولا دايت" يرفع نسبة خطر الموت المبكر

حذر علماء من الإفراط في شرب "كوكاكولا دايت"، الخالية من السكر تقريبا، يوميا وأنه يزيد خطر الموت مبكرا في سن الشباب خاصة بين النساء.
وجاء تحذير العلماء، في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا في نيويورك، بعد أن درسوا عشرات الآلاف من بيانات الأشخاص لمدة 12 عاما، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك بوست" أمس.
وقالوا: إن شرب كوبين من "كوكاكولا دايت" التي تصنف على أنها مشروبات محلاة صناعيا، يزيد خطر الإصابة بسكتة دماغية بمقدار الربع، وترفع عادة الشرب هذه نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث.
ومقارنة بنسبة الأشخاص الذين يحجمون عنها فإن خطر الموت مبكرا يزيد بنسبة 16 في المائة لمستهلكي "كوكاكولا دايت" يوميا.
وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها يجب أن تكون بمنزلة تحذير لأولئك المدمنين على هذه المشروبات.
وأوضحت ياسمين رحماني الباحثة الرئيسة في الدراسة أن بعض الذين يعانون السمنة أو زيادة الوزن، يقبلون على استهلاك المشروبات المحلاة صناعيا ذات السعرات الحرارية المنخفضة، في محاولة لتحسين نظامهم الغذائي.
وأضافت أن "بحثنا وغيره من الدراسات القائمة على ملاحظة المشروبات المحلاة صناعيا قد تكون ضارة"، مؤكدة أن خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب يرتبط بالاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات.
وأوضحت أن الإدمان على "كوكاكولا دايت" يرتبط بمرض القلب، حيث إن الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم تضيق أكثر، ما يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية وذبحة صدرية وسكنة دماغية.
وشملت الدراسة بيانات نحو 82 ألف امرأة بعد انقطاع الطمث، وتراوح أعمارهن بين 50 و79 عاما، وتمت متابعة حالاتهم لمدة 12 عاما.
ولفتت الدراسة إلى أن النساء البدينات في خطر أكبر، مشيرة إلى أن الفئة التي تستهلك كوبين أو أكثر من "كوكاكولا دايت" يوميا، وهم سمان يتعرضن لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة