الناس

«كاوست» تستعرض أبرز المكتشفات الأثرية الحديثة في المملكة

«كاوست» تستعرض أبرز المكتشفات الأثرية الحديثة في المملكة

استضافت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» في جدة أخيرا، محاضرة بعنوان "أبرز المكتشفات الأثرية الحديثة في المملكة" قدمها الدكتور عبدالله بن علي الزهراني، مدير عام مركز الأبحاث والدراسات الأثرية في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
واستعرض الدكتور الزهراني في محاضرته، أبرز ما توصلت إليه نتائج الأعمال الميدانية الأثرية التي قامت الهيئة بالتوسع فيها أخيرا، لتشمل أكثر من 40 بعثة دولية مشتركة ومحلية في مختلف أنحاء المملكة، التي لم تقف تنقيباتها على البر، بل وصلت إلى البحر الأحمر بأعماق تزيد على 40 مترا تحت سطح البحر، ما يؤكد وجود أكثر من تسعة آلاف موقع أثري رئيس.
وأشار الزهراني، إلى دور الجامعات المحلية في دعم وتنفيذ أعمال تنقيبات أثرية في بعض المواقع الأثرية في المملكة تنفذ من قبل قطاع الآثار بدعم من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وشهد المحاضرة، عدد من أساتذة الجامعة من مختلف التخصصات العلمية، وطلاب الماجستير والدكتوراه، وأبدى الحضور تفاعلا ملحوظا مع المحاضرة. يذكر أن القطاع يعمل على إعداد مشروع اتفاق تعاون مشترك مع الجامعة للتعاون في المجالات البحثية المشتركة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس