عقارات- محلية

"عقارية" مجلس الغرف السعودية تطلق "سايرك 5" برعاية وزير الإسكان

"عقارية" مجلس الغرف السعودية تطلق "سايرك 5" برعاية وزير الإسكان

أعلنت اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية عن إطلاق النسخة الخامسة من المؤتمر السعودي الدولي للعقار "سايرك 5" بعنوان "دور القطاع العقاري في تعظيم إجمالي الناتج المحلي" وذلك خلال الفترة من 6 إلى 7 مارس بالعاصمة الرياض برعاية ماجد الحقيل وزير الإسكان وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالقطاع العقاري ونخبة من المتحدثين المحليين والاقليميين. جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته اللجنة الوطنية العقارية الجهة المنظمة اليوم، بمقر مجلس الغرف السعودية وكشفت خلاله عن أجندة المؤتمر وجلساته التي ستغطي 5 محاور رئيسة هي : تعظيم مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي وفرص الاستثمار العقاري المتاحة من خلال برامج رؤية المملكة 2030 والأنظمة والمعلومات وأهميتها في تحفيز السوق العقاري ودور القطاع العقاري بالنمو الاقتصادي : تجارب دولية.

وفي مستهل المؤتمر قدم حمد الشويعر رئيس اللجنة الوطنية العقارية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر نبذة تاريخية عن المؤتمر السعودي الدولي للعقار (سايرك) الذي انطلقت أولى دوراته في العام 2007 وتلتها دورات أخرى في الأعوام 2010 - 2013 - 2016 وقد شهدت تلك الدورات مشاركات محلية وإقليمية ودولية فاعلة ومناقشات متعمقة حول محاور أساسية في القطاع العقاري حتى أصبح علامة فارقة وأهم منصة عقارية في المملكة يجتمع حولها المختصين والمهتمين من القطاعين الحكومي والخاص في وقت تشهد فيه المملكة نهضة تنموية شاملة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة مما وضع السوق العقاري السعودي كأكبر الأسواق في المنطقة العربية.

وأوضح أن المؤتمر يهدف لوضع الأسس الصحيحة لمستقبل السوق العقاري في المملكة والإسهام في تطوير الأنظمة والتشريعات الخاصة بالسوق العقاري السعودي ودراسة وتحليل القرارات والاجراءات والأنظمة الجديدة في القطاع العقاري واستشراف تأثيراتها على النشاط العقاري وعلى الاقتصاد الوطني وكذلك بناء مستقبل واضح لهذا السوق المحفز للمستثمرين وفق أسس علمية ومهنية واحترافية تدعم دوره في الاقتصاد الوطني في ظل تطلعات رؤية المملكة 2030. وثمن الشويعر الشراكة الفاعلة بين وزارة الإسكان واللجنة الوطنية العقارية في تطوير القطاع العقاري وتوفير مساكن للمواطنين وتنظيم مؤتمر "سايرك" الذي حقق بفضل دعم الدولة وشراكتها العديد من النجاحات في دوراته السابقة وخلص إلى توصيات فاعلة وجدت طريقها للتنفيذ ومن أهمها إنشاء الهيئة العامة للعقار وإنشاء الهيئة العامة للمقيمين، وإقرار نظام الرهن العقاري وإنشاء المحاكم العقارية.

وحول تطورات السوق العقاري في المملكة وآمال العقاريين السعوديين أفاد أن السوق العقاري نجح خلال الفترة الماضية في تحقيق نسبة نمو متوازنة نتيجة تغيرات جذرية لدى المستثمرين في مجالات الاستثمار العقاري الحديثة والمبتكرة. فضلا عن نمو القطاعات الاقتصادية الأمر الذي عزز من الطلب في القطاع العقاري. مستدركا أن المستثمرين في القطاع العقاري لديهم العديد من التطلعات التي تدعم نمو القطاع بما يسهم في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تنويع مصادر الدخل ولعل من أهمها التطبيق الفعال للأنظمة الصادرة عن الجهات الحكومية ومنها تفعيل وتطبيق التنظيمات والاجراءات التي تدعم نمو القطاع كنظام التثمين العقاري وأنظمة التمويل العقاري. وشدد الشويعر الأهمية الخاصة لمؤتمر "سايرك 5" كونه يأتي بعد إعلان المملكة رؤية 2030 التي يعول فيها كثيرا على دور القطاع العقاري الوطني في جوانب عديدة من أهمها الدور المأمول منه في تنويع مصادر الدخل وتطوير البنية التحتية وتنفيذ المشاريع ذات الصلة بالسياحة والترفيه بالإضافة لمشاريع الإسكان وتمليك المواطنين للمساكن بجانب توفير فرص العمل بما يساعد على توطين الوظائف.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية