الصحة

مسؤولون ينصحون الآباء بمنع الأجهزة الذكية أوقات العشاء والنوم

مسؤولون ينصحون الآباء بمنع الأجهزة الذكية أوقات العشاء والنوم

نصح مسؤولون كبار في قطاع الصحة في المملكة المتحدة بحظر الهواتف المحمولة على طاولة العشاء وفي أوقات النوم، وذلك في إطار توجه يهدف إلى التعامل الصحي مع الأجهزة الإلكترونية.
وأوصى المسؤولون كذلك بأن يأخذ الأطفال فسحة من الوقت بعيدا عن الأنشطة القائمة على استخدام الشاشات كل ساعتين.
وقالوا "إن شركات التقنية يجب أن تتخذ مزيدا من الخطوات التي تهدف إلى حماية الأطفال من الأضرار المحتملة للأجهزة الإلكترونية".
وتزامن صدور تقرير بتلك التوجيهات مع لقاء مزمع بين مات هانكوك وزير الصحة البريطاني، ورؤساء في موقع إنستجرام حول التعامل مع المحتويات الباعثة على إيذاء النفس والانتحار.
ورُصدت روابط بين انتحار المراهقة مولي راسل ومشاهدة محتوى ضار على "إنستجرام". وقال والد الفتاة "إنه يعتقد أن موقع إنستجرام المملوك لشركة فيسبوك أسهم في قتل ابنته".
وقالت سالي ديفيز، كبيرة المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة، "إن الحادثة كانت مأساوية، وكان واضحا أن بعض الأطفال عرضة لمحتويات غير ملائمة".
وترى سالي أن على تلك الشركات الالتزام بحماية الأطفال، ووضع حدود عمرية إلزامية بشكل مناسب لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما تنصح بعدم ترك الأطفال عرضة للمحتويات الضارة، وهي أحد بواعث القلق الرئيسة التي أثارتها حادثة مولي راسل.
واستدركت قائلة بحسب "بي بي سي"، "لم يثبت وجود ارتباط واضح بين الأنشطة القائمة على استخدام الشاشات ومشكلات تتعلق بالصحة النفسية.
يمكن للتقنية الرقمية أن تكون بمنزلة قوة نافعة تساعد على التعلم عبر الإنترنت وعلى التنشئة الاجتماعية، كما تساعد الناس على صعيد تحسين أحوالهم الصحية".
وقال استشاريون بارزون في طب الأطفال، الشهر المنصرم، "لا ينبغي أن يقلق الآباء كثيرا بشأن استخدام الشاشات، بعد أن كشفت دراسة بحثية عدم وجود أدلة كافية على أن هذا الاستخدام ضار في حد ذاته".
وأكدت سالي ديفيز أن هناك حاجة إلى تدشين مدونة حول قواعد السلوك في هذا الصدد.
وتأمل سالي رؤية شركات تقنية تستثمر في أنظمة تدقق في أعمال المستخدمين بشكل مناسب. ويشترط عدد من المنصات بالفعل ألا تقل أعمار المستخدمين عن 13 عاما، لكن ذلك لا يخضع للتدقيق بالقدر المناسب، كما تقول.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الصحة