منوعات

137 مرضا وآفة زراعية تهدد محاصيل العالم

137 مرضا وآفة زراعية تهدد محاصيل العالم

قال باحثون من هولندا: إن 137 مرضا وآفة زراعية تصيب محاصيل القمح والأرز والذرة والبطاطس وفول الصويا على مستوى العالم، مشيرين إلى أن خسائر المحاصيل غير موزعة بشكل متساو على مستوى العالم، حيث تزداد خسائر محاصيل الأرز والذرة والبطاطس في سهول نهر الجانج الهندية (شبه القارة الهندية).
وحسب الباحثين تحت إشراف أندي نِلسون من جامعة تفينتي في مدينة إنشده الهولندية في دراستهم التي نشروا نتائجها أخيرا في مجلة "نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن" فإن محصول الأرز هو أكثر المحاصيل المتضررة على مستوى العالم.
وحسب تقديرات الباحثين، فإن خسائر المحاصيل في أكبر مناطق الزراعة في العالم تبلغ 30 في المائة من متوسط الإنتاج على مستوى العالم، مشيرين إلى أن المفقود من محصول البطاطس وفول الصويا والقمح والذرة يراوح بين 17 و23 في المائة من هذه المحاصيل.
وأوضح الباحثون أن "البكتيريا والفيروسات التي تصيب المحاصيل بالأمراض تخفض المحصول المنتج وتخفض جودة الإنتاج الزراعي، ولكن من الصعب جمع معلومات معيارية عن حجم خسائر المحاصيل فيما يتجاوز أنظمة زراعة طبيعية ومناطق زراعية بعينها".
لذلك طور نِلسون وزملاؤه استبانة، أرسلوها إلى أعضاء الجمعية الدولية للأمراض النباتية في كثير من أنحاء العالم. وكانت البيانات التي حصل عليها الباحثون عام 2017 هي الأساس الذي أقاموا عليه تحليلهم العلمي.
وتغطي المناطق الزراعية التي خضعت للدراسة ما يراوح بين 69 في المائة (بالنسبة للبطاطس) و95 في المائة (بالنسبة لفول الصويا) من المساحات التي تزرع بكل من هذين المحصولين.
ولكن مناطق شمال غرب أوروبا التي تضم ألمانيا أيضا وفقا للدراسة ليست محصنة هي الأخرى ضد خسائر المحاصيل، حيث تصل نسبة هذه الخسائر 25 في المائة من إجمالي محصول القمح، بل إن نسبة المفقود من القمح في الصين تصل إلى 28.1 في المائة، و32.3 في المائة من الأرز، لترتفع بذلك فوق المتوسط العالمي.
بل إن نسبة المفقود من فول الصويا هي الأعلى على مستوى العالم في مناطق جنوب البرازيل وباراجواي أورجواي والأرجنتين، إضافة إلى المناطق الغربية وسط الولايات المتحدة وفي كندا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات